التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي
مقدمة
تعتبر التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي مدخلا مهماٌ وأساسيا من مدخلات العملية التعليمية ، حيث أنها تعنى بتحسين أداء الأخصائيين الاجتماعيين وهيئات التوجيه ، مما يجعلهم قادريين على القيام بأدوارهم ومتطلبات عملهم بكفاءة وفاعلية.
وانطلاقاٌ من أهميه التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين ، فان التنمية المهنية أثناء الخدمة تعمل على إحداث تكامل بين عمليات الإعداد قبل الخدمة ، وتوافر فرص التزويد بالاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية ، بما يؤدى إلى تحقيق دور فعال للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المدارس.
ويرجع اهتممنا بتنمية الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي إلى الأسباب الآتية : التطور الهائل الذي حدث في المجتمع مثل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأقمار الصناعية ، وسرعه انتشار شبكه الانترنت والبريد الالكتروني، وصاحب هذا تضاعف المعرفة الإنسانية ، وفى مقدمتها المعرفة العلمية والتكنولوجية ، عدم تعين أخصائيين اجتماعيين حديثي التخرج لذلك فيجب علينا الاهتمام بالتنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي.
ومن هنا كان الاهتمام بإعداد ورقه عمل تحت عنوان " التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي" وسوف نتناول ورقه العمل من خلال الآتي:
1. تعريف التنمية المهنية .
2. أهداف التنمية المهنية وجهه نظر .
3. أساليب لتحقيق التنمية المهنية وجهه نظر .
4. مقترحات للتنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي وجهه نظر.
تحسين الأداء المهني أو الوظيفي وتطوير قدرات الإفراد وتغيير سلوكهم ، وذلك من خلال انجاز الأهداف المحددة سلفاٌ.( )
بينما يرى نبيل صادق بأنها تحسين مستوى الأداء للأخصائيين الاجتماعيين من خلال التزود بالجديد من المعارف ، وتنميه الخبرات وصقل المهارات وتعديل الاتجاهات ، والتنمية بهذا المفهوم عمليه مستمرة ومطلوبة حتى نطور من ممارستنا ، وحتى تتمكن المهنة من تدعيم وضعها واثبات وجودها وفعاليتها في المجتمع ، ومن ثم تحظى بالمكانة اللائقة.( )
أن الهدف الرئيسي للتنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي هو" رفع المستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي" من خلال تحقيق عده أهداف فرعيه هي على النحو التالي:
• التعرف على كل جديد في الخدمة الاجتماعية بصفه عامه والخدمة الاجتماعية المدرسية بصفه خاصة.
• اكتساب الاتجاهات الحديثة في الخدمة الاجتماعية وتطبيقها في المجال المدرسي .
• اكتساب المهارات التي تمكن من استخدام قدراته وإمكانياته أقصى استخدام ممكن.
• تنميه الكفاءة المهنية والثقافية للأخصائيين الاجتماعيين.
• مواكبه التطورات والتغيرات التي تحدث في المجتمع .
• إعداد كوادر من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي لديهم الكافيات والمهارات اللازمة ، للقيام بالأنشطة الاجتماعية في المدارس.
* المحاضرات . * الندوات . * ورش العمل . * الدورات التدريبية.
* إجراء البحوث والدراسات. * حلقات المناقشة والحوار. *التدريب الذاتي. *العصف الذهني .
1. إشراك الأخصائيين الاجتماعيين في برامج الحاسب الآلي التي تنظمها الوزارة ( الرخصة الدولية لاستخدام الحاسب الآلي ICDL ).
2. إدراج الأخصائيين الاجتماعي المتميزين ( الحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه ) في البعثات الخارجية التي تنظمها الوزارة.
3. إقامة دورات تدريبيه أو إصدار نشرات تتضمن الموضوعات الآتية :
• الاتجاهات الحديثة في خدمه الفرد وكيفيه تطبيقها.
• القياس في الخدمة الاجتماعية.
• منهجيه دراسة الظواهر الاجتماعية في المجال المدرسي.
• الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية المدرسية.
• ادوار الأخصائي الاجتماعي لضمان حقوق الإنسان.
• ادوار الأخصائي الاجتماعي في تنميه ثقافة المواطنة لدى الطلاب.
• المشاركة المجتمعية المتبادلة بين المدارس والمجتمع وكيفيه الاستفادة منها لتطوير التعليم.
• كيفيه تصميم استمارة حاله فرديه.
• ادوار الأخصائي الاجتماعي في التقويم الشامل.
• دور الخدمة الاجتماعية المدرسية في الكشف عن الطلاب الموهوبين ورعايتهم.
• كيفيه استخدام أسلوب الإرشاد الجمعي في مواجهه المشكلات المدرسية.
• كيفيه تنميه الوعي البيئي لطلاب المدارس.
• كيفيه استخدام المناقشة الجماعية للحد من المشكلات المدرسية.
1. نبيل محمد صادق : دراسة حول المتغيرات المؤثرة على ممارسه الأخصائي الاجتماعي لدوره في التنمية المحلية ، بحث منشور في : المؤتمر العلمي الثاني ، كليه الخدمة الاجتماعية ، جامعه القاهرة ، 1988.
(2) Toy Shafrits : Dictionary of Personal Management and Labor Relation (U.S.A: Inc., ,1985)