منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 32
الموقع : elmasrawy.7olm.org

خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school Empty
مُساهمةموضوع: خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school   خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 30, 2011 8:17 pm




خدمة الجماعة في المجال المدرسي

المدرسة

هي مؤسسة تعليمية ذات وظيفة اجتماعية تتحمل العبء الأكبر في التنشئة الاجتماعية السليمة ، وظيفتها إعداد الطالب للنمو الاجتاعي عن طريق تعديل سلوكه واكسابه القيم والاتجاهات والمهارات التي تساعد على التكيف الاجتماعي.

خدمة الجماعة

هي طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تهدف إلى مساعدة المؤسسة لكي تصل إلى اغراضها واهدافها اثناء مساعدة أعضاء الجماعة للوصول الى الاهداف الاجتماعية.


أهداف خدمة الجماعة في المجال المدرسي

1- مساعدة الطلاب على النضج وتنمية شخصايتهم ومقابلة احتياجاتهم وزيادة تكيفهم مع انفسهم وتنمية مسئولياتهم تجاه مجتمعهم المدرسي والمجتمع الخارجي.

2- إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد من قدرتهم الإنتاجية وتنمية قدراتهم الابتكارية.

3- إتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الحياة الديمقراطية ويتم ذلك عن طريق الممارسة الفعلية تحت إشراف الاخصائي الاجتماعي.

4- مساعدة الطلاب كأفراد والجماعات المدرسية على تعديل وتغيير اتجاهاتهم.

5- إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم على الاشتراك مع الغير عن طريق إسهام الطلاب واشتراكهم مع الآخرين في كل ما يتعلق بهم من أمور في اثناء حياتهم الجماعية.

6- مساعدة الطلاب على احترام الفروق الفردية لزملائهم كأفراد والتخلي عن صفتي التحيّز والتحامل واحترام الافراد والجماعات بغض النظر عن معتقداتهم واجناسهم.

7- غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدق والامانه ومراعاة آداب السلوك والقواعد العامة.

8- تنمية قدرات الطلاب على القيادة والتبعية.

9- مساعدة الطلاب على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها دون تردد أو خوف وأداء واجباتهم والقيام بمسئولياتهم عن رغبة ذاتية .

10 استغلال وقت فراغ الطلاب والجماعات الاجتماعية المدرسية واستثماره بما يعود عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه بالنفع.

11- تأهيل الطلاب واعدادهم للحياة وذلك عن طريق مساعدتهم للسير قدما الى الامام ومواجهة الصعاب ومحاولة حل مشاكلهم بأنفسهم.

دور الاخصائي الاجتماعي في مجال العمل مع الجماعات المدرسية

"حدد القرار الوزاري الخاص باختصاصات وواجبات الاخصائي الاجتماعي للعمل على تشكيل الجماعات الاجتماعية بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة المرحلة التعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ومساعدتهم على التوافق وتحمل المسئولية وإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة في إطار دورة كرائد لتلك الجماعات وعليه استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب ".

وبتحليل هذا الدور المهني المتوقع من الاخصائي الاجتماعي سنجد ما يلي

1- يجب أن تتلاءم الجماعات الاجتماعية التي يشكلها الاخصائي الاجتماعي مع طبيعة المرحلة التعليمية ويتطلب ذلك تحديد خصائص واحتياجات المرحلة التعليمية .

2- يجب أن تلبي هذه الجماعات احتياجات الطلاب وان يساعدهم الاخصائي الاجتماعي عن طريق إثارة مالديهم من قدرات واستعدادات واستثمارها من خلال برامج وأنشطة الجماعة ليتمكنوا من التوافق وتحمل المسئولية وذلك لإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة.

3- من الضروري ان يكون الاخصائي الاجتماعي على فهم ووعي لدورة كرائد للجماعة.
4- يجب ان يكون الاخصائي الاجتماعي ملما بالامكانيات المتاحة بالمدرسة لاستثمارها في تنشيط الحياة الاجتماعية.

5- استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب وذلك من خلال توزيع الأدوار التي تناسب القدرات والإستعدادات وتتفق مع الميول والرغبات وتسهم في تحقيق أهداف الجماعة.

بعض أنواع الجماعات المدرسية

- جماعات الخدمة الاجتماعية
- جماعة النظام
- جماعة النظافة
- جماعة الشرطة
- جماعة خدمة البيئة
-جماعات الفصل
-جماعات النشاط
- جماعات البحوث الاجتماعية
- النادي المدرسي المسائي
- النادي المدرسي الصباحي

كيفية تكوين الجماعة الاجتماعية المدرسية

أولا : المرحلة التمهيدية

1- إثارة المجتمع المدرسي حول فكرة تشكيل الجماعة الاجتماعية بإستخدام الإذاعة المدرسية والملصقات الإعلانية داخل الفصول وخارجها.
2- بحث الامكانيات اللازمة لتحقيق الاهداف التي تحتاجها الجماعة.
3- الإعلان عن الجماعة باستخدام الوسائل السابقة.

ثانياً : مرحلة التكوين

1- استقبال وتسجيل الطلاب الراغبين في الانظمام للجماعة.
2- استقطاب الطلاب المستهدفين بترغيبهم في الانظمام الى الجماعة. (بدون إلزام لهم ).
3- تحديد وشرح أهداف وأسلوب عمل الجماعة للأعضاء.
4- تحديد الأدوار والوظائف للأعضاء.
5- تحديد المراكز من خلال عمليات انتخابية.

ثالثاً : مرحلة التخطيط

1- وضع برنامج الجماعة وفق الاهداف المحددة بمشاركة الأعضاء.
2- توزيع الأدوار على الأعضاء طبقا للاستعداد والميول والقدرات.
3- حصر الامكانيات وتحديد الادوات والوسائل اللازمة لتنفيذ البرامج.

رابعاً : مرحلة التنفيذ

1- بدء تنفيذ الاعضاء للأدوار كلٍ فيما يخص بتوجيه رائد الجماعة.
2- تحقيق الدينامكية التي تخدم البرامج وتحقق الهدف داخل الجماعة.
3- توجيه التفاعل بصورة ايجابية.
4- استمرار التسجيل من قبل الرائد مع بيان التفاعلات.

خامساً : مرحلة النمو والنضج

1- الاتجاه بالادوار نحو الهدف.
2- قياس نمو الجماعة وكل عضو فيها من خلال الحضور والقدرة على تنفيذ الدور ومدى تغير نمط السلوك.

سادساً : مرحلة إنهاء الجماعة

وتأتي في نهاية الزمن المحدد لتنفيذ البرنامج بعد مرحلة التقييم والمتابعة.


مقومات نجاح الجماعة الاجتماعية

يعتمد نجاح الجماعة على الجوانب التالية :


1- الاعضاء : رغبة الاعضاء بالانظمام للجماعة .

2- الرائد : له دور اساسي حيث يعتمد على صفاته الشخصية ومظهره العام وأسلوبه في الحياة وخبراته والطريقة التي يتبعها في ريادة الجماعة.

3- البرنامج : وهي الأداة التي تحقق أهداف الجماعة باختلاف المؤسسة ونوع الجماعة.

4- تنظيم الجماعة : يجب ان يكون للجماعة نظام يساعدها على تحقيق أهدافها كمجلس إدارة ولجان تنفيذ.


التسجيل في خدمة الجماعة بالمجال المدرسي

التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفضية والرقمية لحفظ المادة .

السجلات المستخدمة

- سجل الخدمة الاجتماعية : ويشمل على أسم الجماعة وأسماء الاعضاء وخطة الجماعة وإجتماعات الجماعة.

2- سجلات الجماعة الاجتماعية (غير إلزامية): وتشمل مايلي :

أ- سجل العضوية يسجل فيها أسماء طلاب الجماعة وتاريخ إنظمامهم وبياناتهم الأولية ومراكزهم داخل الجماعة.

ب- سجل محاضر الاجتماعات تسجل محاضر الاجتماعات الخاصة بالجماعة.

ج- سجل البرامج والأنشطة يسجل اسم البرنامج ، مكان التنفيذ ، وقت التنفيذ، بيان المشاركين وأدوارهم والإمكانيات والوسائل ،إيجابيات وسلبيات البرنامج.



من إعداد أ. حصة الحميدان
( الموجهة الفنية للخدمة الاجتماعية )
الكويت منطقة العاصمة التعليمية.







التوقيع
(( جعل مثواك جنة النعيم ياأختي الوحيدة وحبيبة قلبي والله أنتي وأمي وبس اللي في القلب ..
وشوقي لكما وحزني عليكما سيطول يالغاليات ))



رد باقتباس
مريم الأشقر
عرض ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى مريم الأشقر
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة مريم الأشقر
آضافة وسام جديد للعضو
قديم منذ /12-12-2007, 12:44 PM #2


صورة رمزية مريم الأشقر
ناشطة في مجال حقوق الإعاقة

مريم الأشقر غير متواجد حالياً

رقم العضوية : 297
تاريخ التسجيل : Dec 2007
المكان : الغاليــ قطر ــة
المشاركات : 3,729
النقاط : مريم الأشقر is on a distinguished road
تقييم المستوى : 128

افتراضي


( الخدمات الجماعية ) ..

حيث يتولى الأخصائي الاجتماعي الإشراف على إحدى الجماعات الاجتماعية والتي يتم تشكيلها ببداية العام الدراسي ومن الجماعات الاجتماعية والتي يشرف الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة بحيث تشكل بالمدرسة ثلاث جماعات اجتماعية أو حسب عدد الأخصائيين الاجتماعيين المتواجدين بالمدرسة والتي تكون عادة من ( 3 ــ 4 ) أخصائيين على الأقل يعني بمعدل من ( 3 ــ 4 ) جماعات اجتماعية مدرسية غير ذلك من الجماعات المدرسية الأخرى والتي يشرف عليها المدرسين حسب المواد التخصصية أو الأسر المدرسية وهي الجانب الثاني من الخدمات الجماعية بالمدرسة ::

فالجماعات الاجتماعية والتي يشرف عليها الأخصائي الاجتماعي فهي ::
1) جماعة الخدمة العامة .
2) جماعة الهلال الأحمر ( وتديرها الممرضة المتواجدة بالمدرسة ) ..
3) جماعة النادي المدرسي .
4) جماعة الرحلات .
5) جماعات أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة .
6) جماعة حماية البيئة . أو أصدقاء البيئة ..
7) جماعة الجندي الصغير أو الشرطة ( وهذه تنفذ في المدارس النموذجية .. يعني طلابها بنين والهيئة الإدارية والتدريسية من البنات ) ..
Cool جماعة الادخار المدرسي ( خاصة بالمقصف المدرسي ) .. وهذي أصبح من النادر تشكيلها في وقتنا الحالي ..
9) جماعة المسنين .

أما الجماعات المدرسية الأخرى فهي متعددة حسب المواد العلمية وحسب احتياجات المدرسة منها مثلاً :
1) الجماعة الدينية ..
2) الجماعة العلمية .. مثل العلوم والرياضيات وغيرها ..
3) الصحافة المدرسية .
4) الاقتصاد المنزلي والخياطة وغيرها من الفنون اليدوية ..
5) الجماعة الفنية .
6) جماعة الاجتماعيات ..
7) المكتبة ..
Cool جماعة الرياضة ..
9) جماعة الكشافة ..
وغير ذلك من الجماعات المدرسية المتنوعة فكل مدرسة تختار ما تحتاج إليه من جماعات بالإضافة إن لها الخيار بين نوعين من النشاط وهو أما يكون :
1) جماعات مدرسية ..
2) أسر مدرسية ..


أهمية خدمة الجماعة

1) إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد وتنمي قدراتهم الإبتكارية .

2) غرس القيم الإسلامية والاجتماعية الصالحة وترجمتها إلى أفعال ومواقف وسلوك واقعي مثل :
( الصدق ، الأمانة ، النظام ، التعاون ، حب العمل ، الإيثار ) ..

3) تحمل المسؤولية ومعرفة الحقوق والواجبات والأخذ والعطاء .

4) استثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد ، وتنمية خبرات الطالب وتنويعها لإثراء ثقافته وتنشيط قدراته العقلية .

5) إعداد وتدريب ، وتأهيل الطلاب على القيادة والريادة لإكسابهم القدرة على تحمل المسؤولية تجاه وطنهم ..

6) الاستفادة من الجماعات المدرسية في تعديل بعض الأنماط السلوكية السلبية ، وعلاج لبعض الحالات الفردية ، ومحاولة إدماج أصحاب هذه الحالات في المجتمع ..

7) تنمية قدرة الطلاب على التفاعل الإيجابي السليم مع مجتمعهم ، بما يحقق لهم التكيف الاجتماعي السليم ، في ظل التطورات والمؤثرات والمتغيرات السريعة ..

Cool اكتشاف المواهب والمهارات لدى الطلبة وصقلها وتنميتها وتوجيهها لخدمة الفرد والجماعة .

9) تربية الطالب على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية .

10) تلبية حاجات الطالب النفسية بانخراطه بالجماعة ومساعدته للتخلص من أعراض وأمراض نفسية كالقلق ، والانطواء والخوف ، والعنف ، والتمرد ..

11) تدريب الطلاب على الممارسة الديمقراطية من خلال تفعيل دور المجالس الطلابية ، تماشياً مع المنهج الديمقراطي السائد في المجتمع ..


مقومات النشاط المدرسي

يستند النشاط المدرسي على أربعة عناصر ومقومات أساسية لنجاحه وهي :

رائد الجماعة

وهو الأخصائي الاجتماعي .. يمثل رائد الجماعة العنصر الأساسي في نجاح النشاط ، وهو يثري الجماعة عن طريق حسن إدارته للنشاط ، وخبرته فيه ، وكذلك صفاته الشخصية ، ومظهره العام ، والطريقة التي يتبعها في توجيه الجماعة ، ولا شك أن هذه الصفات تكسبه حب الأعضاء وتقديرهم له ، وإكسابهم خبراته المفيدة . فأسلوب رائد الجماعة في المعاملة مع الأعضاء دون تمييز ، وتفعيل دور كل عضو ، وتحمله للمسؤولية تدفع النشاط إلى النجاح ، وتحقق أهداف النشاط التربوية ..

مجلس الجماعة

ويتم تشكيله من الطلبة المتميزين والذين سجلوا بالجماعة .. ويتم بشكل انتخابي من قبل أعضاء الجماعة نفسها ..

1) رئيس الجماعة : يمثل رائد الجماعة العنصر الأساسي في نجاح النشاط ويتم اختياره برأي أغلبية أعضاء الجماعة ومن قبل رائد الجماعة بناء على خبرته وتمييزه وحيويته في النشاط
بحيث أنه يقوم بمتابعة أعضاء الجماعة وأنشطتهم ويكون مساعد للأخصائي الاجتماعي في إدارة هذه الجماعة وحلقة وصل بين الأخصائي الاجتماعي والأعضاء ..

2) نائب الرئيس : تقريباً يحمل نفس صفات رئيس الجماعة ويكون دوره مكمل لرئيس الجماعة كمساعد له وأيضاً ينوب عنه في غيابه ..

3 ) أمين السر : وهو من يقوم بتسجيل اجتماعات الجماعة ولكن يكون تحت إشراف الأخصائي في كيفية تعليمه نظم وطرق التسجيل .. ومن حيث التسجيل الحضور والغياب لأعضاء الجماعة ..

4) أمين الصندوق : وهذا المسمى غير موجود عندنا بالجماعة لأنه الدور يقوم به الأخصائي الاجتماعي فهو المسئول عن الميزانية ولكنه دوره معروف من خلال مسك ميزانية الجماعة وعملية الشراء لاحتياجات الجماعة من هدايا تكريم أو مسابقات أو أي لوازم تحتاجها الجماعة المدرسية ..

ثانياً : خطة النشاط والبرنامج

لنجاح أي عمل لا بد من تحديد أهدافه ، ووضع خطة للسير عليه بغية تحقيق هذه الأهداف ، لأن العمل الارتجالي الغير مبني على أسس ومسار واضح للجميع سرعان ما يفشل وينهار ، ولا يتحقق له الاستمرارية ، ولنجاح أي خطة ينبغي إشراك الطلاب جميعاً في وضعها ، ومن ثم توزيع الأدوار والمسؤوليات عليهم ، فهذا يحفز الطلبة على العطاء ، ومن ثم يقوم رائد الجماعة بالأشراف عليهم في تنفيذها وتوجيههم ، وعملية تقييم العمل بين الفينة والأخرى يؤدي إلى حسن الأداء ، وتطوير العمل والخطة في حالة وجود أي خلل فيها ..

ثالثاً : الأعضاء

أعضاء الجماعة من مقومات نجاح النشاط ، وتكوين الجماعة يتم عن طريق حرية الانضمام للجماعة ، وذلك إما عن طريق استبيان لاستطلاع الرأي ، الذي يقدم للطلاب في بداية العام الدراسي لمعرفة رغباتهم ، واتجاهاتهم نحو نوع النشاط المرغوب ممارسته ، على شكل جماعات أو أسر ، وذلك حسب نوعية الأنشطة المقترحة ، أو عن طريق الإعلان عن هذه الجماعات ، أو عن طريق الإذاعة المدرسية ، أو عن طريق الحضور المباشر لحصص الطلبة في الفصول ، فمن خلال الطرق الثلاثة يتم تشكيل جماعة النشاط والأنشطة المدرسية ..

العدد المقترح

لعدد الأعضاء أن يكون مابين 20 ــ 25 طالب أو طالبة حتى يقدر الأخصائي التعامل معهم بشكل أفضل ولكن الصراحة وأحيانا أراها في بعض المدارس يصل العدد إلى ( 80 ــ 85 ) نظراً لتميز الأخصائية وتعاملها بشكل ممتاز مع الطالبات فترى معظم الطالبات مسجلات لديها بالجماعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmasrawy.7olm.org
 
خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school
» خدمة الجماعة في المجال المدرسي Group Work in the field of school
»  الخدمة الاجتماعيه في المجال المدرسي Social Work in the field of school
» ممارسات الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي Social service practices in the field of school
»  خدمة الجماعة ودورها فى تحسين الآداء الاجتماعى للآفراد Group Work and its role in improving the social performance of individuals

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: المجال المدرسى field school-
انتقل الى: