*المقابله تعريفهااااا:
-تعريف د/ عبد الفتاح عثمان
-هى لقاء مهنى بين الاخصائى الاجتماعى والعميل او اى فرد من الافراد المرتبطين بالمشكله فى اطار اسس وقواعد المؤسسه تحقيقا لعملية المساعده
*اهداف المقابله :
-اولا الاهداف الدراسيه
-ثانيا الاهداف التشخيصيه
-ثالثا الاهداف العلاجيه
*انواع المقابلات:-
اولا من حيث العدد ( فرديه -مشتركه -جماعيه ) :
أ- المقابلات الفرديه : وهى التى تكون بين الاخصائى والعميل او احد افراد اسرته او اى مصدر من مصادر الدراسه الاخرى
ب-مقابلات مشتركه : وهى تكون بين الاخصائى والعميل وافراد اسرته المشتركين فى المشكله مثل العلاج النفسى
ج-مقابلات جماعيه : وهى التى تتم بين الاخصائى ومجموعة العملاء اصحاب نفس المشكله مثل الطلاب الذين لديهم تأخر دراسى او مدمنى المخدرات
ثانيا من حيث الوقت ( بت -اولى -تاليه -تتبعيه ) :
أ-مقابلة البت
البدايه) وهى المقابله الاولى بين العميل او مدير المؤسسه او الاخصائى الاول ذو خبره كبيره وكفاءه عاليه لانه يحدد نوع المشكله وطبيعتها
ب-المقابله الاولى : وهى اول لقاء بين العميل والاخصائى الذى حولت اليه الحاله التى قد كلف بها
ج-المقابله التاليه : وهى التى تعقب المقابله الاولى وتتم خلال الفتره العلاجيه الموضوعه وتتم فى المؤسسه او فى زيارات منزليه
د- المقابله التتبعيه : وهى تتم عادة بعد وضع خطة العلاج وعادة تتم خارج المؤسسه اما بالمنزل او بالعمل او بالمدرسه وهى مهمه وخاصة لمدمنى المخدرات
*زمن المقابله :-
-ليس هناك زمن محدد لمقابلات خدمة الفرد فقد تطول او تقصر حسب العوامل المؤثره فى تحديد زمن المقابله ولكن هناك نسبه اتفاق على الا تزيد مدة المقابله عن ساعه الا فى ايان نادره وظروف تضطرنا لذلك
*العوامل التى تتحكم فى زمن المقابله :-
1-شخصية العميل
2-طبيعة المشكله
3-خبرة الاخصائى ومهارته
4-امكانيات المؤسسه
5-نوع المقابله
6-الاستعداد للمقابله وله اجراءات من جانب الاخصائى وهى ( الاتفاق على الموعد - المكان - استعداد الاخصائى نفسه لها - تحليل المقابلات السابقه - تحليل شخصية العميل - تحليل الموقف - تحليل تصرفات الاخصائى الاجتماعى - تحليل عملية المساعده )
*مقاومة العميل والاخصائى للمقابله :-
-اولا مقاومة العميل للمقابله من خلال ( مشاعر سلبيه -خوف -قلق - توتر - تهرب - صمت - كذب - ثرثره .....الخ)
-ثانيا مقاومة الاخصائى للمقابله من خلال ( الاسباب السابقه يقوم الاخصائى بالوان متعدده من المقاومه مثل عدم تقبل العميل - التاخر فى المواعيد - عدم اعطاءه الوقت الكافى - عدم الاصغاء اليه - السخريه -التحايل عليه -اضطهاده لاقل الاسباب )
*القواعد والاساليب الفنيه لنجاح المقابله :-
1-الصراحه والوضوح
2-تخليص العميل من الحيل الدفاعيه
3- البدء مع العميل من بؤرة اهتمامه
4-عدم مقاطعة العميل
5- الانتقاء والتخصص
6- الاستجابه للمواقف الهامه
7-مواجهة العميل بالواقع
8-اشراك العميل فى الاتى ( تحديد المصادر الدراسيه الواجب الرجوع اليها - تحديد موعد اللقاء التالى - توضيح المهام التى سينجزها الاخصائى -تحديد المسئوليات التى سيتحملها العميل ).