اهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية
اذا كانت المدرسة كمؤسسة تربوية تستهدف تحقيق عمليتين هما التعليم و التنشئة الاجتماعية فان هدف الخدمة الاجتماعية أو استراتيجيتهاهو معاونة المدرسة على تحقيق هذين الهدفين و على ذلك يمكن القول أن الخدمة الاجتماعية المدرسية تهدف الى تحقيق ما يلي :
مساعدة الطلاب على تحصيل دروسهم و الوصول الى أقصى استفادة من التعليم
مساعدة الطلاب على النمو و التغيير و الوصول الى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس
خلق علاقات اجتماعية سليمة بين الطلاب بعضهم و بعض و بين العاملين بالمدرسة
مساعدة الطلاب على نبذ القيم و الاتجاهات الضارة و تدعيم القيم و الاتجاهات السائدة المفيدة و اكتسابهم القيم الجديدة البناءة التي يتطلبها بناء مجتمعهم
مساعدة المدرسة على نشر خدماتها في المنطقة التي توجد بها لكي تعتبر مركز اشعاع بيئي و لن يتحقق ذلك الا اذا أفادت المدرسة و المنطقة التي توجد فيها بامكانياتها
مساعدة المجتمع الذي توجد به المدرسة على تدعيمها و افادتها بما يتوفر لدى ذلك المجتمع من امكانيات
العمل على ايجاد ترابط و تفاهم قوي بين المنزل و المدرسة أي بين الآباء الذين يشتركون في تنشئة الطلاب اجتماعيا و بين المدرسين الذين يقومون بتعليم هؤلاء الطلاب
و على ذلك يمكن القول أن الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي تعمل على تحقيق هدفين رئيسيين :
تنشئة المتعلم تنشئة اجتماعية سليمة وهي عملية التطبيع الاجتماعي أو بناء الشخصية الانسانية التي يتحول خلالها الفرد من كائن بيولوجي الى كائن اجتماعي و يسهم بدوره في التأثير على ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه و تتضمن عمليات التنشئة الاجتماعية للمتعلم مساعدته على مواجهة مشكلاته و تزويده بالامكانيات التي تجعله اكثر قدرة على الاسهام في نمو مجتمعه
تمكين المتعلم و المدرسة من زيادة الانتاج و الاسهام في التنمية و لا نعني بالانتاج مجرد انتاج مادي فحسب و انما نعني به ايضا قدرته على التحصيل الدراسي فالطالب الذي تهيأ له خدمات اجتماعية مناسبة تقابل مشكلاته و احتياجاته يصبح أكثر قدرة على التحصيل الدراسي أو بمعنى آخر أكثر انتاجا و الانتاج بالنسبة للمدرسة يعني قدرتها على أداء و ظائفها بصورة مؤثرة على المتعلم و مجتمعه
------------------------------
الخدمـــة الاجتماعـيـة المدرســيــة
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية
من المسلم به أن المدرسة ليست مؤسسة تعليمية فقط وإنما هي مؤسسة تربوية تعليمية لها وظائفها الاجتماعية الهامة ، ومن الضروري أن يتم التفاعل بينها وبين المجتمع المحلي ، فهي جزء لا يتجزأ من واقع هذا المجتمع تتأثر به وتؤثر فيه وتعد أفراده للحياة وللمساهمة الإيجابية في تنميته .
والخدمة الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة وتقوم على :
- مساعدة الطالب – كحالة فردية وكعضو يعيش في المجتمع – لتحقيق النمو المتوازن المتكامل الشخصية ، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن ، وهي بذلك أداة لتنمية الطالب والجماعة والمجتمع .
-تنشئة الطالب اجتماعياً وتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي .
-تزويد الطالب بالخبرات والجوانب المعرفية لإعداده لحياة اجتماعية أفضل .
-تعديل سلوكه وإكسابه القدرة على التوافق الاجتماعي السوي .
-مساعدة الطالب للتعرف على استعداداته وقدراته وميوله وتنميتها والاستفادة منها لأقصى حد ممكن .
-التكامل مع المجتمع من أجل استثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على العمل البناء ، وربط الطالب بالبيئة المحلية بما يحقق الرفاهية الاجتماعية .
وبهذا المعنى تكون الخدمة الاجتماعية المدرسية جانباً أساسياً محورياً في الوظيفة التربوية التعليمية للمدرسة .
أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية
يمكن تحديد أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية في :
1)اكتساب الطلاب مجموعة من الاتجاهات والمهارات والمعارف التي تتمثل في :
أ – اكتساب الطالب مجموعة من الاتجاهات الصالحة والتي من بينها :
- الإيمان بالله ورسله والإعزاز بالقيم الدينية التي تؤمن سلوكه .
- الانتماء للمجتمع المحلي والقومي والإنساني .
- الإيمان بالأهداف المشتركة .
-تنمية روح التعاون مع الآخرين والعمل بروح الفريق.
-القدرة على القيادة والتبعية .
-القدرة على تحمل المسؤولية .
-احترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل .
-التفكير الواقعي السليم .
-القدرة على مواجهة المشكلات .
ب) اكتساب الطالب بعض المهارات اليدوية والفنية والفكرية .
ج) مساعدة الطالب على أن يتوفر لديه قدر مناسب من المعلومات والمعارف التي تعينه على فهم نفسه ومعرفة مجتمعه .
2)الارتباط بالخطة القومية للتنمية .
3)شمول الرعاية للقاعدة الطلابية العريضة مع التركيز على الفئات الأكثر احتياجاً.
4)الإسهام في تنمية إيجابية الطالب للاستفادة من العملية التعليمية .
5)ربط المدرسة بالبيئة وبقضايا المجتمع .
المجالات الأساسية لعمل الاختصاصي الاجتماعي المدرسي
في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية
المدرسية وأهدافها يتبين لنا أن عمل
الاختصاصي الاجتماعي يتم من خلال جوانب
ثلاث رئيسية هي :
1.الجانب الإنشائي والتنموي ويتمثل في :
-تنظيم الحياة الاجتماعية للطلاب من خلال جماعات مدرسية وإتاحة الفرص لإشراك أكبر عدد من الطلاب فيها مما يكشف وينمي مواهبهم وميولهم وقدراتهم .
-تنظيم الخدمات الجماعية اللازمة لنمو الطلاب جسمياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً .
-تنمية المواهب والميول والقدرات وتشجيع الطلاب على ممارسة ألوان الهوايات المختلفة داخل المدرسة وخارجها .
2.الجانب الوقائي ويتمثـل في :
مجموعة الجهود التي تبذل لدراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والانفعالية التي قد تؤثر على الطلاب تأثيراً سلبياً بما يؤدي إلى وقايتهم من أسباب الانحراف ، ومعاونتهم على تجنب الصعوبات والمشكلات .
3.الجانب العلاجي ويتمثل في :
مجموعة الجهود والخدمات التي تبذل لمساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم المختلفة والتي قد تعوق نموهم ولإفادتهم من الحياة المدرسية كاملة .
هذا ويتطلب العمل في إطار الجوانب الثلاث السابقة أن يتعامل الاختصاصي الاجتماعي مع الطالب في المجالات التالية :
أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :
ويتضمن تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحية والاقتصادية .. بهدف تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهم للخبرة التعليمية ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائية وتنموية وعلاجية .
ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :
ويتضمن تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لاشراك أكبر عدد من الطلاب فيها والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع من التفاعل البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصية الطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة بها من ناحية أخرى .
ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع :
ويتناول العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافها المرجوة بما يساعد على ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلاب وبيئتهم ، وإتاحة الفرص لهم لمواجهة المواقف الحقيقية في الحياة العامة التي تصقل شخصياتهم وتساهم في تنشئتهم وإعدادهم بما يعود على المجتمع بالرفاهية المرجوة .
وينبغي مراعاة أن العمل الاجتماعي بالمدرسة في المجالات الثلاث السابقة يتطلـب القيام ببعض الدراسات والبحوث للتعرف على الواقع والاحتياجات الفعلية ، كما يتطلب التخطيط الاستراتيجي والمتابعة وعمليات تنظيمية وإدارية .
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2008, 01:38 AM رقم المشاركة : 2
ابو حسام
مشرف منتدى التنمية البشرية الشاملة
ابو حسام غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابو حسام إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو حسام
اخر مواضيعي
افتراضي
تسلمي علشقة الاحساس على الطرح القيم والمفيد والذي يين انسجام اهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية مع العملية التربوية فهي تساعد المدرسة على تحقيق رسالتها في التربية والتعليم واعداد الطلبة للمستقبل وكما تساعدهم على حل مشكلاتهم والسيرفي حياتهم الدراسية على اكمل وجة... اشكر لك حسن الطرح الذي سمح لي بالمشاركة