نظام الرعاية والخدمة الاجتماعية
يمكن النظر إلى الرعاية الاجتماعية بوصفها( نظاماً متخصصا ) في قيادة وتوجيه (التغير الاجتماعي )
الرعاية الاجتماعية هي نظام لإحداث التغير.
الرعاية الاجتماعية: تهدف إلى تأمين مستوى مناسب من الحياة لكافة أفراد وجماعات المجتمع
أنها وسيلة أساسية لتحقيق التوازن والاستقرار الاجتماعي ولكن من خلال (منظور ديناميكي)
الرعاية الاجتماعية تمتد جذورها عبر التاريخ ، وبلغت أوج نموها عن طريق محاولة مواكبة متطلبات الثورة الصناعية وخاصة خلال القرن التاسع عشر.
لقد مر الاعتراف بهؤلاء العاملين بثلاث مراحل وهي :
مرحلة تسميتهم برجال الإحسان .
والمصلحون الاجتماعيون والمختصين بأعمال الخيرية.
وأخيراً أطلقوا عليهم مسمى الأخصائيون الاجتماعيون.
تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية من مجرد فعل الخير الغير منظم أو العفوي النابع من الرغبة الذاتية إلى أن أصبحت (نظاماً عاماً ) ومن مجرد خدمات للاحسان التطوعي إلى أن أصبحت برامج مقننة للخدمة الاجتماعية ، ومن الرعاية بالنسبة للفقراء إلى مفهوم الرعاية كحق من حقوق المواطنين الغني منهم أوالفقير .
تحول مفهوم الرعاية الاجتماعية إلى (فكرة أخلاقية)
تعمل الأنساق الفرعية في نظام الرعاية الاجتماعية كمداخل (شمولية) أو ( تكميلية )
هذه المداخل يطلق عليها "مارشال " الحقوق الاجتماعية للمواطنين أو الحقوق الاجتماعية للمواطنة.
كما تتضمن ما يشير إلية " كاهن " بالفوائد أو المنافع الاجتماعية .
أن نظام الرعاية الاجتماعية( نسق عام) على مستوى المجتمع القومي يتصف بالفاعلية والتنظيم الهادف لتحقيق المساعدة البناءة والرعاية لمقابلة الحاجات الاجتماعية أنها
( عنصر أساسي ) ومتطلب حتمي للخدمات في مجتمعنا الصناعي المعاصر.
يمكن إن نحدد محتوى نظام الرعاية الاجتماعية في عدة نماذج أو انساق للتدخل وهي :
1 - تحليل وتخطيط الرعاية الاجتماعية
2- برامج الآمن الاقتصادي
3- الخدمات الاجتماعية
4- الإدارة في الرعاية الاجتماعية
5- العمل الاجتماعي .
أولاً : تحليل وتخطيط الرعاية الاجتماعية.
التخطيط الاجتماعي ، الهندسة الاجتماعية ، تنظيم وتخطيط المجتمع
وهي عملية تتضمن صياغة وتصميم الخطط الحكومية والأهلية في مجال الرعاية الاجتماعية
تعريف سياسة الرعاية الاجتماعية:
هي توجه برامج العمل وفق الإطار الذي يضم مستوى المعيشة المرغوب في لأفراد المجتمع .
السياسة الاجتماعية : تهدف إلى دعم تكوين الأسرة النووية بدلاً من الأسرة الممتدة .
على السياسة الاجتماعية أن توفر إطارا جديداً للعمل يتفق مع مقابلة المشكلات المصاحبة للأسرة النووية من حيث توفير رعاية بديلة عن الأسرة الممتدة عن طريق منظمات المجتمع لدعم الاتجاه نحو الأسرة النووية.
ثانياً :برامج الأمن الاقتصادي:
وهي تتعلق بالمساعدات المالية كما هو الحال ي الضمان الاجتماعي ومساعدات البطالة وخدمات الإيواء أوحالات الكوارث والنكبات .
ثالثاً : الخدمات الاجتماعية
ويمكن أن تأخذ الخدمات الاجتماعية العديد من الصور تبعاً لوظائفها :
1- خدمات تقليدية أو أواولية كالخدمات الخاصة بالأعلام - والتمويل أوالدفاع والمشاركة ومن أمثلتها
( جمعيات الإسعاف أو الهلال الأحمر )
2- التأهيل أو العلاج والمساعدة . ومن أمثلتها
( المجالس والاتحادات ، رعاية الطفولة ، الخدمات الاجتماعية في المجال المدرسي ، برامج الحماية للمسنين )
3- خدمات التنشئة الاجتماعية والتنموية . ومن أمثلتها
( الرعاية اليومية للأطفال ، التخطيط للأسرة ، مراكز الأحياء وبرامج التعليم للأسرة )
إنها تدعم بطريقة غير مباشرة النظم الاجتماعية الأخرى في المجتمع التي من بينها
النظام الاقتصادي والتعليمي والأسري . هذا خلاف الدعم المباشر لنظام الرعاية الاجتماعية .
رابعاً : الإدارة في الرعاية الاجتماعية:
وتهتم الإدارة بالتنظيمات والإجراءات وتوجيه البرامج واختيار العاملين في مجال التخطيط للسياسة الاجتماعية ، أو تنفيذ برامج المساعدات الاقتصادية أو الخدمات الاجتماعية .
خامساً : العمل الاجتماعي .
هي إعادة النظر في تشغيل الطفولة ، الأمن الصناعي ، الصحة العامة والإسكان ، مستشفيات الصحة العقلية ، رعاية الأحداث المنحرفين ، وقوانين الطلاق . كافة هذه الأعمال تحتاج إلى جهود العمل الاجتماعي .
في ضوء ما سبق يتضح لنا أن الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث تتميز
ببعض السمات أو الخصائص منها:
1- تتسم الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث بأنها رعاية خاضعة للتنظيم الرسمي.
2- تعتبر الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث مسئولية من المسئوليات.
3-الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث تستبعد دوافع الربح من خدماتها.
4- تتسم الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث بالشمول والتكامل .
كما يعنى الشمول والتكامل هنا ألا تكن الرعاية الاجتماعية قاصرة على فئة دون أخرى أو مجتمع دون أخر، فرعاية الأطفال يجب أن تتلازم مع رعاية الأسرة .
والاهتمام بالمجتمع الريفي يجب أن يواكب ويساير الاهتمام بالمجتمع الحضري .
5-تتميزا لرعاية الاجتماعية باهتمامها المباشر بالحاجات الإنسانية .
وهناك فرق شاسع بين الرعاية الاجتماعية والرعاية العامة . فالأنشطة التي تقدم عن طريق الحكومات لا تنطوي جميعها تحت لواء الرعاية الاجتماعية . على سبيل المثال :
(خدمات الدفاع القومي ، وسيادة القانون ، ورصف الطرق ) تعتبر هذه البرامج " رعاية عامة "
(التعليم والإسكان ، والخدمات الطبية ، وتحسين الغذاء ) تعتبر هذه البرامج " رعاية اجتماعية "
6- تتميز الرعاية الاجتماعية في العصر الحديث بأنها أصبحت حق من الحقوق الإنسانية.
7- تتسم الرعاية الاجتماعية المعاصرة بأنها ذات طابع علاجي ووقائي .
الرعاية الاجتماعيةإذن قديمة قدم المجتمع الإنساني .
أن المجتمع الإنساني كان ومازال في محاولات مستمرة لإشباع احتياجات الناس أفراداً أو جماعات .
العلاقة بين الحاجات والإنتاج ليست أحادية التأثير ولكنها علاقة ثنائية الأبعاد تقوم على أساس التأثير والتأثر ، حيث أن الإنتاج وإن كان وسيله إشباع الحاجات المادية ، إلا أن إشباع الحاجات الاجتماعية له تأثير في عملية الإنتاج والعمل على زيادة معدل أو مستوى الأداء ، فالإنسان وحدة بيولوجية ونفسية واجتماعية متكاملة .
البرامج الأساسية التي تتضمنها برامج الرعاية وهي :
1- التأمينات الاجتماعية
2- المساعدات الاجتماعية
3- الخدمات الاجتماعية لجماعات المجتمع مثل
( الطفولة ، المسنين ، رعاية المعوقين جسمياً ونفسياً واجتماعيا )
تمثل دولة الرعاية في ضمان الحد الأدنى من الدخل لكل مواطن.
التحولات الأساسية التي طرأت على الرعاية الاجتماعية وهي سبعة :
1- تحول مفهوم الرعاية الاجتماعية من الوظيفة المؤقتة أو الاحتياطية إلى الوظيفة الثابتة أو الإنمائية.
2- التحول من مفهوم الصدقة إلى الحقوق الأساسية للمواطن .
3- التحول من الحد الأدنى إلى الحد الأعلى .
4- التحول من أصلاح الفرد إلى الإصلاح الاجتماعي .
5- التحول من التخصيص إلى التعميم .
6- التحول من القطاع الأهلي إلى القطاع الحكومي.
7- التحول من رعاية الفقراء إلى دولة الرعاية .
نسق الرعاية الاجتماعية :
إذا نظرنا إلى الرعاية الاجتماعية كشبكة من البرامج والخدمات والتشريعات يمكن تقسيمها على أساس وظيفي إلى ثلاث مجالات وظيفية وهي كالتالي :
1- الإمدادات الاجتماعية :
الهدف هو تحقيق الأمن الاجتماعي والعدالة الاجتماعي للناس في المجتمع.
2- الخدمات الاجتماعية :
يهتم المفهوم المؤقت بجانب الضبط الاجتماعي لسلوك الأفراد.
أما المفهوم الإنمائي يؤكد على توفير الموارد الاجتماعية وتجارب الحياة اللازمة لتنمية وتحسين الأداء الاجتماعي .
3- العمل الاجتماعي :
العمل الاجتماعي : إذن يهدف لتغيير النظم والمؤسسات داخل المجتمع أو تغيير المجتمع ذاته ويتم ذلك من مشاركة المواطنين في الجهود المنظمة للوصول إلى هذا الهدف .
برامج الرعاية الاجتماعية على أساس مجالات الممارسة في الرعاية الاجتماعية تستهدف حاجة إنسانية من خلال خدمات مهنية وهي :
1- الأمن الاقتصادي وتوفير فرص العمل : وتشمل
( المساعدات العامة ، والتأمينات الاجتماعية ، والتدريب المهني )
2- البيئة الاجتماعية والإسكان وتشمل
( الإسكان ، وحماية البيئة )
3- الخدمات الصحية الوقائية العلاجية والإنمائية وتشمل
( خدمات الصحة العامة ، العلاج الطبي ، التأمين الصحي ، الخدمات الاجتماعية الطبية )
4- النمو الشخصي والاجتماعي وتشمل
المشاكل النفسية والاجتماعية ، رعاية الأسرة ،رعاية الشباب ، رعاية الفئات الخاصة (الصم والبكم والمكفوفين)
5- الخدمات التعليمية في المجال التربوية
الرعاية الاجتماعية في الحضارات القديمة
إن الرعاية الاجتماعية قديمة قدم الزمان .
تطور الرعاية الاجتماعية بتطور الزمن وتعقده.
الرعاية الاجتماعية : تمثل بحق البذور الأولى للخدمة الاجتماعية ، إذ أن الخدمة الاجتماعية
كمهنة لم تمارس بشكل متخصص إلا في بداية القرن العشرين فهي مهنة حديثة.
أولاً: الرعاية الاجتماعية في مصر الفرعونية:
عاشت مصر الفرعونية معظم فترات تاريخها يحكمها فرعون ينظر إليه على انه آلة سليل امتد سلطانه وجبروته ليشمل البلاد طولها وعرضها وكانت الثورة ضده تعني المروق عن الدين والآلة المعبودة ، كما أن سلطان الدين كان عظيماً على شعب مصر الذي كانت الغالبية العظمى منه تعمل بالزراعة وكان لرجال الدين مكان سامية في المجتمع الفرعوني .
فقد كان الفلاح يساق للسخرة في بناء المعابد والمقابر والأهرام وينتزع من أرضه انتزاعاً في غير مواسم الزراعة ويعود إلي أرضه في موسم الزراعة ، أما العمال فقد كان يعملون في تكسير الأحجار الصلبة وكانوا يعيشون في فاقة وحرمان.
الطبقات الحاكمة المستغلة كانوا يشعرون الطبقات الكادحة بأنهم مصدر نعمتهم.
العوامل المتاحة في هذه الحقبة من الزمن وهي:
1- العوامل الطبيعية
2- عوامل تكنولوجية
3- عوامل سياسية.
4- عوامل دينية
5- عوامل الاجتماعية
6- عوامل إدارية .
خصوبة أرض النيل أتاحت للمصريين والفراعنة فرصة لممارسة النشاط الزراعي (عوامل طبيعية )
كانت الديانات المصرية القديمة تهتم بما وراء الحياة بالموت والبعث بعد الموت( عوامل دينية)
تعتبر الزراعة من المهن التي لا تتطلب الانتقال المستمر من مكان لآخر ( عوامل اجتماعية)
اتسم المجتمع الريفي القديم بالاستقرار في الإقامة مما ساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية في القرية.( عوامل اجتماعية)
كان الجندي الفرعوني محارباً شجاعاً .
مصر أول إمبراطورية في التاريخ لكفاءة أبنائها.
* الخدمات الطبية الموجودة في مصر الفرعونية:
ظهر الطب أول الأمر متمشياً مع السحر ، لذلك ارتبط بالكهنة في بدايته.
كانت المعابد تتخذ كمكان لعلاج المرضى وأنشأت أماكن أخرى للعلاج شبيه بالمستشفيات الحالية.
* الخدمات التعليمية في مصر الفرعونية:
وجد لقب " معلم أولاد الملك " في مقبرة من مقابر تلك الدولة ووجدت بعض المدارس في ذلك الوقت كانت تسمى بيت الحياة وكانوا يدرسون في أماكن أخرى الهيروغليفية والقانون والفنون.
كانت لغة الكتابة السائدة في مصر القديمة هي اللغة الهيروغليفية أي الحروف المقدسة ، وكانت تتكون من علاقات وصور مختلفة لحيوانات ونباتات ولكل صورة معنى أو أكثر.
ثانياً: الرعاية الاجتماعية في الحضارة الإغريقية:
انتشرت المدن اليونانية في مناطق جبلية اشتهرت بقلة الإنتاج مما أدى إلى هجرة كثير من السكان خارج بلادهم واتخاذ الحرب وسيلة لكسب الرزق واحتراف القرصنة.
لم تشمل الحضارة الإغريقية على سياسة منظمة لتحسين أحوال شعبها.
ثالثاً: الرعاية الاجتماعية في الدولة الرومانية:
أدت الظروف المكانية إلى جعل سكان روما ينقسمون إلى قسمين هما:
1- جماعة الأشراف
2- طبقة العامة
جماعة الأشراف كانوا يسكنون التلال وعامة الشعب في بداية الأمر لها الكفة الراجحة وباستطاعتها التحكم في مصائر الأمور وتستطيع أن تفرض إرادتها على العناصر الأخرى.
أما العامة فلا يستطيعون أن ينشغلون بالعلم لا نشغالهم بالسعي وراء الرزق والقوات وكانت أهم القضايا التي تشغل العامة التفرقة هي الحياة الاجتماعية والزواج والوظيفة.
.................................................. .................................................. .................
موقف الأديان من الرعاية الاجتماعية
الرعاية الاجتماعية في الإسلام:
من أشهر الحضارات التي ازدهرت في ذلك الحين " حضارة سبأ"
بدأت الثورة الاجتماعية الجديدة التي حمل لواءها محمد النبي العربي في أوائل القرن التاسع عشر بعد الميلاد .
توطدت دعائم المجتمع العربي على أسس إنسانية قوامها المساواة والعدالة.
أولاً: الرعاية الاجتماعية على المستوى الفردي:
1- الزكاة
2- الصدقة
3- الكفارات والنذور والأوقاف
يعبر النذورعن صدقات معلقة بشرط فإن تحقق الشرط تعتبر واجبة الأداء.
الأوقاف في الإسلام هي صدقة جارية لا تباع ولا تورث ولا توهب.
ثانياً: الرعاية الاجتماعية على مستوى الأسرة:
1- النفقة
2- الميراث:عملية جبرية بالنسبة للمورث وليس له سلطان على ماله بعد وفاته إلا في حدود وصية يوصي بها
تنقسم النفقة إلى قسمين :
1- نفقة الأقارب
2- نفقة الزوجة على زوجها.
ثالثاً: الرعاية الاجتماعية على مستوى المجتمع:
1- التكافل العام
2- رعاية الأيتام
3- الجوار والصدقة
4- المؤاخاة في الإسلام
5- مسئولية الدولة.
التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية
مفهوم الرعاية الاجتماعية يخص بالاهتمام في القرن العشرين بوصفه يمثل التطور لمفاهيم الإحسان أو العمل الخيري والإصلاح الاجتماعي للفترة التي سبقت بداية هذا العصر.
قام ( لوك) بتحليل البقاء والوظيفة للحكومة المثالية.
شهد نهاية القرن التاسع عشر تعارض وتضاد في الأفكار بالنسبة للدار ونية أو المثاليات الرومانتيكية بين البقاء والمثاليات .
نظريات الحرية كانت تنص على الجوانب السياسية والاقتصادية والقيمية أو الأخلاقية .
الحرية السياسية هي كانت لأفكار( لوك) لتفسيره أسباب قيام الثوريين في عام 1688 بعزل ملك انجلترا نتيجة سوء استخدامه لسلطة الحكم.
الحرية الاقتصادية هي تعبير عن القواعد التي يجب أن تتبع لتحقق الثروة للدولة.
الحرية الأخلاقية : تعني بالخير والصواب.
تحرك مفهوم الحرية ليعني أن يحقق الإنسان ذاته وأن معيار الصواب هو يتفق عليه العامة في المجتمع.
إن الحرية الفردية وانتشارها كان لصالح فئة في المجتمع ، وهي فئة ملاك الأراضي أو الطبقة البرجوازية.
مفهوم الحرية الاقتصادية والحرية السياسية والأخلاقية كان له رد فعل على الجانب الاجتماعي.
أكثر ( أدم سميث) أن الثراء بالنسبة للدولة لا يتحقق إلا بزيادة الإنتاج .
(سميث) وأنصاره قد أضافوا بعداً جديداً بالنسبة للرعاية الاجتماعية من خلال قيمة أساسية
ظهر مذهب الحرية عند كل من (سبنسر) و (سامنر).
لقد حول كل من سبنسر و سامنر مفهوم الحرية الاقتصادية إلى فلسفة عامة في الحياة كتعبير عن الصراع الطبيعي ، وهذا ما يمكن أن نسميه بالدار ونية الاجتماعية.
تأثير ظهور الدار ونية الاجتماعية كان شديداً وخاصة في مجال تقدم التصنيع.
نهاية القرن التاسع عشر قد شهد تعارض وتضاداً في الأفكار بالنسبة الدار ونية الاجتماعية أو مثاليات الرومانتيكية.
مجتمع العمل يشجع استخدام الدار ونية الاجتماعية.
الطبقة المتوسطة أو العامة يرحبون بالجوانب المثالية.
تنظيم الإحسان لم تظهر هذه الحركة إلا في المدن الكبيرة بهدف التنظيم العلاقة بين المؤسسات التي تقدم المساعدات للمحتاجين عن طريق الزيارات المنزلية وذلك للوقوف على ظروف الشخص.
الشخص الذي كان يقوم لزيارة المنازل كان يسمى (بالصديق الزائر )
حركة تنظيم الإحسان تعتبر حركة علمية تتصف بالرشد والنظرة الحكيمة في النظر إلى مشكل الفقر.
المحلات الاجتماعية:
هي بدأت هذه الحركة في عام 1880 وهي تختلف عن حركة التنظيم الإحسان ولكنها رعاية موجهة إلى نفس الطبقة من الناس عن طريق معايشة الفقراء في مجتمعهم وليس عن طريق الزيارات.
*تطور الرعاية الاجتماعية في انجلترا :
إن تاريخ الرعاية الاجتماعية يقترن بتاريخ البشرية .
النظام الإقطاعي يوصف نظاماً اقتصادياً.
ظهور العلاقة بين الفقراء وبين الدولة مع انهيار النظام الاقتصادي .
في عام 1536 قام البرلمان في انجلترا بوضع قانون ينص على جمع الفقراء في الكنائس كل يوم الأحد .
كان من أبرز التشريعات في تلك المرحلة هو قانون الفقراء أو القانون الإليزابيثي للفقراء الذي صدر عام 1601.
ينقسم قانون الفقراء على ثلاثة فئات :
1) الفقراء القادرون على العمل . يفرض القانون على هذه الفئة العمل ويحرمها من أي مساعدة مالية أو عينية.
2) الفقراء العاجزون عن العمل وتشمل:
هذه الفئة المرضى والمسنين والمكفوفين والصم والبكم والمعتوهين والعجزة والأمهات ذوات الأطفال الصغار ، ويوصي القانون على أن تودع هذه الفئة المؤسسات والملاجي وتشجعهم على العمل حسب حالتهم الصحية.
أما إذا كان لأحدهم مسكن فيقيم فيه مع منحه مساعدات عينية كالطعام والملابس والوقود.
3) الأطفال الذين لا عائلة لهم:
هم اليتامى واللقطاء والأطفال الذين هجرهم عائلهم أو كان فقيراً لا تسمح له بإعالتهم .
- يعتبر القانون الإليزابيثي للفقر بمثابة نقطة تحول في مجال الرعاية الاجتماعية .
أرسى قانون الفقر مجموعة من المبادئ والقواعد في مجال الرعاية الاجتماعية في (انجلترا):
(1) مسئولية المجتمع من رعاية المحتاجين عن أفراد ليست مسئولية واقعة على كاهل الهيئات الخيرية والمؤسسات الدينية .
(2) مسئولية المجتمع عن رعاية المحتاجين من أفراده ليست مسئولية مطلقة ولكنها محدودة بحدود معينة .
(3) رعاية الفقراء والمحتاجين لم تعد عملية فردية وإنما أصبحت عملية منظمة يشرف عليها المجتمع خاصة في بداية الثورة الصناعية.
(4) مسئولية المجتمع تجاه الرعاية الاجتماعية قاصرة على العاجزين عن العمل.
(5) بدء فكرة بحث حالة الفقير أو المحتاج قبل تقرير نوع الرعاية التي يحتاجها.
- قام ( توماس شالمرز) بعض التجارب في مجال الرعاية الاجتماعية وأرسى بعض المبادئ في مجال الرعاية الاجتماعية هي ثلاثة:ـ
1- دراسة الفقر دراسة شاملة
2- الاعتماد على النفس أصبح أمراً متعذراً أو من الصعب تحقيقه فإن الاتجاه يصبح نحو الأقارب ثم الأصدقاء ثم الجيران وذلك لتشجيعهم على العناية بالمحتاجين .
3- إذا تعذر تطبيق الفكرة السابقة فإن البحث يتجه لأحد الأثرياء من المواطنين في المجتمع ليعول بعض المحتاجين .
- في عام 1834 صدر تشريع جديد سمي قانون الفقراء الجديد وقد اشتمل هذا القانون على تعديلات أساسية :
1- إلغاء الإعانات الجزئية حتى صدور هذا القانون.
2- إيداع كل من يتقدم بطلب الإعانة وثبتت قدرته على العمل في بيوت العمل.
3- قصر الإعانة خارج المؤسسة على المرضى والعجزة والأرامل ذوات الأطفال الصغار.
4- الأخذ بمبدأ الأقل استحقاقاً الذي يقضي بأن الإعانة التي يتقرر تقديمها للمستحقين يجب تكون أقل من مستوى العمال أجراً في المجتمع.
5- التنسيق الإداري بين الهيئات أو السلطات المختصة بقانون الفقراء.
6- إنشاء مجلس مركزي يعينه الملك ونحدد مسئوليته في الإشراف على تنفيذ قانون الفقراء
أهم ملامح الرعاية الاجتماعية في المجتمع الانجليزي نعرض لحركتين كان لهما الأثر الفعال في تحديد معالم الرعاية الاجتماعية:
1- حركة تنظيم الإحسان
2- حركة محلات الاجتماعية
- أسس هذه الحركة مجموعة قادة الإصلاح الاجتماعي في انجلترا في نهاية القرن التاسع عشر وعلى رأس هذه المجموعة ( أدوار أدنيسون) و(صمويل بارنت)
- أنشئت أول محلة اجتماعية في مدينة لندن عام 1884 وسميت محلة (توينبي) تخليداً لذكرى أحد رواد هذه الحركة وهو ( أرنولد توينبي).
* تطور الرعاية الاجتماعية في انجلترا منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن :
المرحلة الأولى : من 1900 إلى 1939
المرحلة الثانية: من 1939 حتى الآن .
كان انتهاك هدنة الحرب العالمية الثانية سبباً في ضعف نظام الرعاية الاجتماعية في انجلترا.
- في عام 1946 صدر قانون الضمان الاجتماعي وأيضاً قانون التأمين ضد إصابات العمل
البرامج الرئيسية للنظام الحالي للرعاية الاجتماعية في انجلترا وهي :
1- التأمينات الاجتماعية وتشمل معاشات للشيخوخة ، والتأمينات ضد المرضى والبطالة والعجزة وإصابات العمل.
2- المساعدات العامة : ويشمل نوعين :
النوع الأول: تعتبر مادية وموجهة للأشخاص الذين يعانون من العجز الاقتصادي.
النوع الثاني: هي الموجهة للأشخاص الذين يقيمون داخل المؤسسات الاجتماعية ولا يستطيعون العناية بأنفسهم.
3- علاوات الأسر وتشمل :ذات الولدين أو أكثر بشرط ألا يزيد سن الواحد ستة عشر عاماً وإلى تسعة عشر عاماً إذا كان ما يزال في مراحل التعليم.
4- الرعاية الصحية:
* تطور الرعاية الاجتماعية في أمريكا:
جاءت نظم الرعاية الاجتماعية بأمريكا متأثرة في روحها وفي كثير من تفصيلها بالنظم التي سادت في انجلترا.
حددت حركة تنظيم الإحسان في أمريكا ثلاث أهداف رئيسية وهي:
1- تنمية التعاون بين المؤسسات الأهلية المحلية التي تعمل في مجال الرعاية الاجتماعية
2- إنشاء سجل مركزي تمده الهيئات العامة في مجال الرعاية الاجتماعية .
3- إجراء بحث اجتماعي لحالة كل محتاج يتقدم للمساعدة .
قامت (ماري وتشموند) عام 1898. وهي تعتبر رائدة من رائدات الخدمة الاجتماعية الأمريكية بإنشاء مدرسة تقوم بتدريب المتطوعين.
أول محلة أنشأت في أمريكا بمدينة نيويورك عام 1887 وفي مدينة شيكاغو عام1889
وفي عام 1935 صدر قانون الضمان الاجتماعي واشتمل على ثلاثة برامج أساسية هي:
1- التأمينات الاجتماعية
2- المساعدات العامة
3-الرعاية الصحية والاجتماعية
العناية الطبية من أهم التطورات التي حدثت في خدمات الرعاية الاجتماعية في أمريكا .
في عام 1917 ظهور أول مرجع (التشخيص الاجتماعي) تأليف ماري ريتشموند في مجال خدمة الفرد.
في عام 1904 إنشاء مدرسة الخدمة الاجتماعية بمدينة نيويورك .
*تطور الرعاية الاجتماعية في مصر:
ظهر مجال الرعاية الاجتماعية في مصر في أوائل القرن التاسع عشر وقد ظهر ذلك في إنشاء وزارة الأوقاف سنة 1835 والتي تعتبر أول محاولة منظمة من جانب الدولة لتنظيم شئون الإحسان ورعاية الفئات المحتاجة في المجتمع.
يعتبر نظام التأمين الاجتماعي إجباري لكل العاملين في القطاع العام أو الخاص.
ظهرت حركة المحلات الاجتماعية في مصر عام 1929.
أنشئت أول محلة اجتماعية في القاهرة عام 1931 بحي مصر القديمة وعرفت باسم ( محلة الرواد).
تقوم فلسفة الرعاية الاجتماعية في مصر على أن الرعاية تهدف إلى توفير الحقوق الأساسية لكل مواطن.
أهم المجالات الرعاية الاجتماعية في مصر:
1- المجال الصحي 2- المجال التعليمي 3- المجال العمالي 4- مجال التأمينات الاجتماعي
- في عام 1964 صدر قانون التأمينات الاجتماعية في مصر.
- وفي عام 1975 صدر قانون التأمين الاجتماعي الموحد ليحل محل القوانين السابقة .
ويشمل هذا القانون إلى خمسة أنواعا:
1- التأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة.
2- التأمين ضد إصابات العمل.
3- التأمين ضد المرضى .
4- التأمين ضد البطاقة .
5- تأمين الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات.
المنظمات العالمية ودرها في الرعاية والاجتماعية :
الرعاية الاجتماعية أصبحت على المستوى الدولي ضرورة تحتمها ظروف وملابسات العصر.
يعتبر من اهتمامات المجلس الاقتصادي الاجتماعي مسئولية عن إجراء الدراسات تقديم التوصيات فيما يتعلق بالشئون الدولية والعمل.
يتكون المجلس الاقتصادية من مائة عضو ويعقد اجتماعه مرتين في العام
الأول في نيويورك والثاني بمدينة جنيف بسويسرا.
إنشاء صندوق الأمم المتحدة الدولي لغوث الطفولة ( اليونيسيف) في عام 1946 وكان مقره في
مبنى الأمم المتحدة نفسه بمدينة نيويورك ويدير الصندوق مجلس تنفيذي يتكون من ثلاثين عضواً.
من أهم المسئوليات التي يقوم بها صندوق الأمم المتحدة الدولي احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.
تهتم منظمة العمل الدولية في مساعدة حكومات الدول في تخطيط وتنفيذ برامج رعاية الأمومة وتدريب الكوادر العاملة في هذا المجال .
إنشاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) في عام 1945 وكان مقرها في باريس وكان مجلس الإدارة يتكون من ثمانية عشر عضواً بالإضافة إلى المدير العام.
تهدف اليونسكو في الوقت الحالي على جمع وتحليل ونشر المعارف في مجالات الثقافة والعمل على تحقيق التعاون الدولي ومحاربة الأمية والبحث والدراسات في مجالات تنمية المجتمعات المحلية والتخطيط الاجتماعي
الخدمة الاجتماعية
تعريف الخدمة الاجتماعية : بأنها طريقة اجتماعية منظمة لمساعدة الناس للوقاية والعلاج من المشكلات الاجتماعية.
الخدمة الاجتماعية تعتبر نسقاً اجتماعياً، ومهنة إنسانية ، وتكتيك وفن الممارسة.
الخدمة الاجتماعية ينظر إليها من البداية نظرة فلسفية أخلاقية واجتماعية.
من خلال نظام الرعاية الاجتماعية تمثل الخدمة الاجتماعية بؤرة الاهتمام أو مركز الصدارة.
لقد أطلق البعض على الخدمة الاجتماعية مفهوم " فن " ومفهوم " علم " بينما أطلق فريق ثالث عليها صفة المهنة المساعدة ، بينما هناك فريقاً رابع أكثر تفاؤلاً يرى أنها ( مهنة حديثة).
التأرجح في الاهتمام بالفرد أو المجتمع يجعل من الصعب وضع تعريف شامل للخدمة الاجتماعية
لقد تطور محتوى وأهداف الخدمة الاجتماعية حتى أصبحت قاسماً مشتركاً لكافة أنشطة الحياة ولدرجة أن البعض يرى أنها أصبحت ( نظاماً اجتماعياً) والبعض الآخر يشير إليها باعتبارها (مهنة لخدمة الإنسان ) أما العديد كما ذكرنا يرى أنها(علم وفن).
الخدمة الاجتماعية جاءت نتيجة لتطور الرعاية الاجتماعية.
يعتبر ( الرواد الأوائل) هم من نطلق عليهم ( الصديق الزائر).
يسعى هذا الصديق الزائر إلى دراسة الحالة للفرد أو الأسرة .
اتسمت ممارسة الخدمة الاجتماعية مع العشرينات من هذا القرن بالاهتمام بالجوانب النفسية.
في نهاية العشرينات بدأت الخدمة الاجتماعية تأخذ بالمدخل النفسي وليس المدخل الاقتصادي في التفاعل مع المشكلات .
فترة الحرب العالمية الثانية كان لها تأثير في تغيير نظرة الخدمة الاجتماعية بالنسبة للإنسان والمجتمع
الخدمة الاجتماعية مع نهاية الخمسينات أصبحت وسيلة لحماية المجتمع وتقديم الخدمات العلاجية.
من سمات الخدمة الاجتماعية في فترة الخمسينات هي محاولة دعم بالمفاهيم الخاصة بها.
طرق الخدمة الاجتماعية ثلاثة طرق أساسية:
1- خدمة الفرد
2- خدمة الجماعة
3- تنظيم المجتمع.
الفلسفة هي المركب العام الذي يحتوي على الأبعاد الأيدلوجية.
تعتبر الفلسفة جزء جوهري من الثقافة الفرعية للمهنة.
فلسفة الخدمة الاجتماعية تمثل نظرة معيارية أخلاقية.
يوصف الأخصائي الاجتماعي على أنه شخص فاعل للخير. أومن يقوم على خدمات نافعة.
الأخصائي الاجتماعي أكثر دراية واهتماما بالمشكلات الأسرية .
الأخصائي الاجتماعي :هو المتخصص المهني الذي يقوم بالخدمة الاجتماعية.
رأى ( سيدتي هوك) تعتبر الفلسفة ترجمة أو تعبير عن الحكمة ، وهي ينطبق عليها المعرفة لمضمون الخير أو الحق التي ضوئها يتخذ الفرد قراراته.
تشير القيم والتوجيهات إلى الشيء المفضل أو المرغوب فيه سواء بالنسبة للأشياء أو الأفراد.
القيم والتوجيهات تحقق الإشباع للحاجات الأساسية للإنسان.
القيم الإنسانية تنقسم إلى قيم ايجابية وقيم سلبية أو خليط منهما.
التوجيهات القيمية متعددة وتختلف تبعاً لاختلاف الثقافات.
أن التوجيهات القيمية ضرورية وأساسية لوظائف الفرد المجتمع.
قام " بامفري" لتحديد مستويات القيم.
1) قيم أساسية أو مجردة ومن أمثلتها الديمقراطية.
2) قيم وسيطة وهي تعتبر عن الإنساني المثالي.
3) القيم المساعدة أو القيم العملية : تشير إلى مواصفات السلوك المرغوب بالنسبة للمؤسسات الاجتماعية أو للأجهزة الحكومية ، أو السلوك المهني المناسب للممارسين ، ومن أمثلتها الثقة في الآخرين والأمانة والتوافق الذاتي.
(جوردن) يؤكد على أهمية التفرقة بين الحقيقية والقيم.
الاغتراب :هو الابتعاد عن القواعد المعيارية والقيم الرجعية.
عرف ( ورنربام) الخدمة الاجتماعية بأنها مهنة تهدف إلى مساعدة الأفراد أداء وظائفهم الاجتماعية فرادي أو جماعات.
عرف ( هيلين وتمر) الخدمة الاجتماعية بأنها طريقة علمية لخدمة الإنسان ونظام اجتماعي يساعد على مشكلاته وتنمية قدراته.
عرف د/ عبد المنعم شوقي بأنها نظام اجتماعي مرن يشترك بطرقه الأساسية من بعض النظم الاجتماعية الأخرى.
عرف د/ الفاروق يونس بأنها مهنة إنسانية تعمل على تهيئة أسباب التغير تحقيقاً للرفاهية الاجتماعية بأسلوب منهجي.
أن طريقة خدمة الفرد من أقدم طرق الخدمة الاجتماعية وأوسعها انتشاراً وأكثرها تقدماً من الناحية النظرية والتطبيقية.
يدرس علم الاجتماع العلاقات الاجتماعية بين الأفراد دراسة نظرية وصفية وعملية وتحليلية.
المرحلة المعاصرة اعتبرت الخدمة الاجتماعية مهنة.
الركائز الأساسية للمهنة.
1- العميل
2- الأخصائي الاجتماعي
3- الخدمة ذاتها
4- المؤسسة الاجتماعية
يعتبر العميل هو محور الخدمة وقد يكون العميل فرداً أو جماعة أو مجتمعاً.
صفات المهنة:
1 - الدراسة النظرية
2- التدريب الميداني
3- الممارسة الفعلية المهنية بعد التخرج.-
يقصد بالخدمة : الخطوات المهنية التي تتم أثناء تقديم مساعدات موجهه للأفراد والجماعات أو المجتمعات.
تعتمد الخدمة الفردية على العلاقة المهنية التي تتم بين الأخصائي والعميل.
تعتمد الخدمة الجماعية أساساً على أنواع البرامج والنشاط التي يمارسها الأعضاء.
تعتبر المؤسسة الاجتماعية هي الميدان الذي تمارس فيه الخدمة.
المؤسسة الاجتماعية هي المؤسسة المتخصصة لخدمة الأفراد والجماعات والمجتمعات أو كلها.
تعمل الخدمة الاجتماعية على مساعدة الأفراد على التكيف مع النظم الاجتماعية في المجتمع.
تعمل الخدمة الاجتماعية على تعديل النظم الاجتماعية في المجتمع في نواح معينة.
تستمد الخدمة الاجتماعية أصولها من علم النفس وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي.
تستفيد الخدمة الاجتماعية من علم الاقتصاد في تفهم القوانين والعمليات الاقتصادية
تستفيد الخدمة الاجتماعية من العلوم الطبيعية كالطب وذلك لتفهم الأمراض وتأثيره على العميل .
تستفيد الخدمة الاجتماعية من علوم الإحصاء عندما يقم الأخصائيون الاجتماعيون بالدراسات الميدانية للمشكلات المجتمعية.
تمتاز الخدمة الاجتماعية بالمرونة.
تتصف الخدمة الاجتماعية بالمرونة الشديدة وأن يتصف الأخصائيون والاجتماعيون أيضاً بالمرونة .
الخدمة الاجتماعية تنظر الإنسان كوحدة حية نامية ذات علاقة في المجتمع سواء كان فرداً أو جماعة أو مجتمعا.
تتعامل الخدمة الاجتماعية مع المواطنين بطريقة الاتصال المباشر عن طريق المقابلة الفردية أو الاجتماع مع عدد محدود من الناس .
اتجهت الخدمة الاجتماعية في الغرب اتجاهاً علاجياً في الثلاثين سنة الأخيرة وذلك لتأثرها بالطب النفسي.
تهدف طريقة خدمة الفرد لمساعدة العميل في تخطي العقبات.
يعتبر التشخيص في عملية خدمة الفرد تشخيص نسبي.
طريقة خدمة الفرد تهتم فيه أغلب المواقف بالبرامج العلاجية
أما طريقتي خدمة الجماعة وتنظيم المجتمع فيهتمان أساساً بالبرامج الوقائية والإنمائية.
الخدمة الاجتماعية لا تختص فقط بالفقراء وإنما يمتد نشاطها واختصاصها إلى كل طبقات المجتمع.
تعتبر الخدمة الاجتماعية من العلوم التطبيقية تستمد أصولها من العلوم النظرية .
مبادئ الخدمة الاجتماعية:
1- المساعدات الذاتية
2- التقبل
3- حق تقرير المصير
4- المشاركة
5- السرية
يعتبر مبدأ المساعدة الذاتية من أهم المبادئ .
المبدأ : هو حقيقة أساسية لها صفة العمومية .
الأسلوب : هو الطريقة التي يمكن بها تطبيق المبدأ .
التقبل : هو أشعار العميل باستعداد الأخصائي لتقديم خدماته له ومساعدته .
يقوم مبدأ حق تقرير المصير على الاعتراف بحق الإنسان في أن يحيا الحياة التي أختارها لنفسه.
يعتبر مبدأ المشاركة كذلك من المبادئ الأساسية والهامة في الممارسة العلمية بطريقة تنظيم المجتمع.
ويعد مبدأ السرية من أهم المبادئ التي تنمى الشعور بالثقة والاطمئنان في نفس العميل.
المساعدة الذاتية يقصد بها مساعد الفرد لنفسه ، وكذلك مساعدة الجماعة لنفسها ومساعدة المجتمع لنفسه.
أهم الاعتبارات التي تدخل في تقييد حق تقرير المصير:
1- اعتبارات خاصة بالعميل
2- اعتبارات خاصة بالمؤسسة الاجتماعية
3- اعتبارات خاصة بالمجتمع.
تتميز العلاقة المهنية عن العلاقة الشخصية .
العلاقة المهنية وسيلة لغاية محددة هي مساعدة العميل فرداً كان أو جماعة أو مجتمع وذلك لعلاج ما يتعرض من مواقف الصعبة بينما العلاقة الشخصية تعتبر غاية في ذاتها تشبه حاجات اجتماعية لدى الفرد.
يتدخل التوقيت في التميز بين العلاقة المهنية والعلاقة الشخصية .
العلاقة المهنية موقوتة بوقت معين وتنتهي بانتهاء تقديم الخدمة باعتبارها الأصل في قيام هذه العلاقة بينما العلاقة الشخصية بطبيعتها تعارض فكرة التوقيت إذ ليس لها أن تنتهي بتاريخ معين وقد تدوم العلاقة الشخصية بدوام أطرافها وقد تستمر طوال الحياة على عكس العلاقة المهنية التي لابد تنتهي في وقت ما.
ظهرت الخدمة الاجتماعية في العصر الحديث كمهنة تستند على نتائج العلوم الإنسانية وقوانينها .
الخدمة الاجتماعية تعتمد في ممارستها العملية على متخصصين يطلق عليهم اسم الأخصائيين الاجتماعيين .
يحتاج الأخصائي الاجتماعي إلى نوعين من المهارات:
1- مهارات ترتبط بعمله الفني كأخصائي الاجتماعي
2- مهارات ترتبط بأنواع الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية .
مميزات الأخصائي الاجتماعي:
1- مجموعة معارف العلمية
2- مجموعة مهارات
3- مجموعة اتجاهات
مستويات الأخصائيين والاجتماعيين :
1- مستوى أخصائي يعمل مباشرة مع الأفراد والجماعات والمجتمعات
2- مستوى أخصائي موجه
3- مستوى أخصائي منظم أو مدير
4- مستوى أخصائي مخطط .
الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي:
1- دورة في عمله مع الأفراد
2- دورة في عمله مع الجماعات
3- دورة في علمه مع المجتمعات.