منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  *خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 32
الموقع : elmasrawy.7olm.org

 *خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 * Empty
مُساهمةموضوع: *خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 *    *خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 * Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 3:49 pm

*خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 *

*مداخل واستقلاليه العمل مع الجماعات :-
-اولا نماذج ومداخل ممارسه خدمه الجماعه:

1-التعريف بالمدخل او النموذج:
أ-النموذج هو عبارة عن اتجاة او فكر علمى يمثل الحقيقه ويصف ما يحدث خلال الممارسه وهو الذى يضع تصور للنظريه.

ب-المدخل او النموذج عبارة عن محددات فكريه تتعلق بالممارسه فى مواقف مهنيه محددة.

ج-المداخل تستند عليها طريقه خدمه الجماعه فى تحقيق الاهداف التى يسعى اليها لانها اطار مرجعى يوجه الممارسه وهذة المعرفه تشمل كل ما يتعلق ببناء الجماعه.

د-يجب الاستفادة من هذة المداخل واستخدامها عند تحليل الموقف فى خدمه الجماعه عن طريق الاستعانه بالمفاهيم الواردة فى المدخل.

*بعض نماذج ومداخل طريقه العمل مع الجماعات:-
1-النموذج العضوى :يستند او ينظر هذا النموذج الى الجماعه بانها مركبات عضويه لها بناء يرتبط بمراحل نموها ، والجماعه كبناء عضوى يجب ان تتكامل جوانب نموها حتى يحدث التعاون بين الاعضاء بدلا من تفكك الجماعه وهذا النموذج يتطلب الدراسه .المستمرة للجماعه.

2-النموذج التفاعلى :يرتبط هذا النموذج بالتفاعل الذى يحدث اثناء ممارسه الجماعه للنشاط حيث ان التفاعل يحقق المشاركه الفعاله فيجب على الاخصائى ان يوجه الاهتمام نحو اتجاهات التفاعل ومعاملاته لانه يؤثر على الجماعه ككل والتفاعل معناة ( التاثير المتبادل بين طرفين او اكثر ) .

3-مدخل الجماعه كنسق اجتماعى :ينظر للجماعه كنسق اجتماعى حيث تتكون من ( بناء ووظيفه ) وينظر اليها كوحدة متكامله مترابطه لتحقيق الهدف ، كما ان الجماعه كنسق ينظر اليها بانها مجموعه من الاجزاء والمكونات المتفاعله المترابطه والتى تستند على الاعتماد المتبادل لتحقيق وظائف معينه
-والجماعه كنسق لها ( مدخلات ،معالجات ،مخرجات ،التغذيه )

4-نموذج الصراع :يهتم هذا النموذج بمواجهه المشكلات والصراعات التى تظهر فى شكل افعال وعلاقات وسيطرة النواحى الذاتيه على النواحى والاهداف الجماعيه بالعمل على مواجهتها عن طريق عمليات خدمه الجماعه اى ان هذا النموذج يعتمد على مهارة الاخصائى فى مواجهه ( الاختلافات والمنازعات ) التى تحدث بين الاعضاء فى المواقف الجماعيه بما يحقق التوازن والاستقرار داخل الحياة الجماعيه.

5-المدخل الوقائى :ينظر هذا النموذج للجماعه بانها يمكن ان تستخدم كوسيله لحمايه اعضاء الجماعه من التعرض للمشكلات والموقف بما يساعد على اشباع احتياجاتهم وبالتالى يدرك الاعضاء اهدافهم و ادوارهم ومسئوليتهم واعمالهم .

6-مدخل تعديل السلوك:يركز المدخل السلوكى على عمليه التعلم عن طريق الجماعه بما يساعد على تعديل السلوك السلبى او اللا توافقى الناتج عن الصراعات النفسيه داخل الجماعه فيركز الاخصائى على توفير البيئه التى تساعد على تكوين التوقعات الايجابيه لدى الاعضاء .

7-المدخل الروحانى ( الدينى) :لقد اجمع الخبراء والاساتذة على ضرورة ادخال الروحانيه فى ممارسه خدمه الجماعه وان علاج المشكلات الجماعيه وزيادة التفاعل الايجابى يتطلب التعاون والاستعانه برجال الدين اثناء ممارسه الانشطه .

*تماسك الجماعه وانتاجيتها :-
-تعريف تماسك الجماعه :عبارة عن درجه رغبه الاعضاء فى البقاء داخل الجماعه كما انه عبارة عن تنميه احساس الجماعه بذاتها او بالترابط وبالوح الجماعيه ويعنى ايضا ( الجاذبيه ) داخل الجماعه.

-العوامل التى تزيد من تماسك الجماعه :-
أ-دوافع ورغبات اعضاء الجماعه.
ب-اهداف الجماعه وانشطتها وبرامجها .
ج-العلاقات الطيبه بين اعضاء الجماعه .

-مظاهر تماسك الجماعه:-
1-ارتفاع معدل حضور الاعضاء.
2-التحدث من جانب الاعضاء بلفظ (نحن).
3-الصداقه بين اعضاء الجماعه .
4-الولاء والانتماء للجماعه .
5-التعاطف والتفاهم المتبادل .
6-التعاون وحمايه اعضاء الجماعه .

*نضج الجماعه وانتاجيتها :-
1-تعرف بانها الجماعه التى توجه وتضبط نفسها بنفسها حيث يتحمل كل عضو فيها جزء من مسئوليتها عند وضع وتنفيذ الخطط والبرامج .
2-نضج الجماعه لا ياتى تلقائيا وانها من خلال ( التوجيه المهنى ).والممارسات الصحيه مع مراعاة الفروق الفرديه .
3-الجماعه المنتجه هى التى تتقدم للامام ولديها القدرة على اختيار اهدافها بواقعيه وتحقيقها بطريقه فعاله.

*معايير الجماعه الناضجه المنتجه:-
1-لديها القدرة على توجيه وضبط السلوكيات .
2-لديها القدرة على مواجهه المشكلات .
3-لها بناء تنظيمى مرن اى قيادة .
4-يوجد اتصال فعال بين اعضائها .
5-تمارس الديمقراطيه ولديها القدرة على المبادئه .
6-المشاركه الفعاله من جانب الاعضاء .
7-تكون على درجه عاليه من الاعتدال والتماسك والتوازن .

*استقلاليه العمل مع الجماعات :-

1-يقصد باستقلاليه العمل مع الجماعات قدرة الجماعه على ادارة الشئون الداخليه لها والتفاعل المتبادل مع البيئه الخارجيه .

2-تتطلب استقلاليه الجماعه قدرة على تعريف اعضاء الجماعه بادوارهم وتخطيط العمل ومهارات متنوعه وتطبيق هذة المهارات .

3-الاستقلاليه تتطلب ايجاد الحافز والدافع وكذلك الاداء الوظيفى المميز للاعضاء .

4-الاستقلاليه لها بناء تنظيمى نعرضه على النحو التالى :-
ا- يجب ان تكون للجماعه حقيقه
ب-يجب ان تكون الجماعه فعاله
ج-تنظيم العلاقات والتفاعلات .
د-القدرة على الحكم الذاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmasrawy.7olm.org
 
*خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: الفرقه الثالثه Third Year-
انتقل الى: