منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
المدير


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 31
الموقع : elmasrawy.7olm.org

*خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 * Empty
مُساهمةموضوع: *خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 *   *خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 * Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 3:52 pm

*خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 *

-الدراسه هى عمليه مشتركه تهدف الى وضع كلا من العميل والاخصائى الاجتماعى على علاقه ايجابيه بالحقائق الاجتماعيه والنفسيه بهدف تشخيص المشكله ووضع خطه للعلاج.

-وسائل واساليب الدراسه :
*اولا الزيارة المنزليه : وهى عبارة عن لقاء مهنى بين العميل والاخصائى الاجتماعى وافراد اسرة العميل.

*اسس وقواعد الزيارة المنزليه:
1-ان يقوم الاخصائى بالاعداد للزيارة المنزليه الا اذا كانت محددة الاهداف.

2-الاتفاق مع العميل على الزيارة زمانا ومكانا .

3-لابد من اخذ موافقه العميل قبل اجراء الزيارة تطبيقا لمبدأ حق تقرير المصير.

4-لابد من وضوح عنوان سكن العميل وطريق الحصول عليه حتى لا يكثر الاخصائى من السؤال عليه تطبيقا لمبدأ السريه.

5-عدو الذهاب الى بيت العميل بعربه المؤسسه.
6-احترام مبدأ التقبل فى كل ما يتعلق بالظروف المنزليه.

7-عدم التحدث عن مشكله العميل امام الجيران والاقارب
8-يجب ان يظهر الاخصائى الاجتماعى بمظهر لائق .
9-يجب مراعاة تقاليد وقيم العميل والاسرة والمجتمع.
10-يجب اذا تقدم للاخصائى اى مشروب ان يرفض بطريقه لائقه .
11-يجب ان لا يزيد زمن الزيارة عن ساعه بقدر الامكان .
*مقاومه العميل للزيارة :-
1-قد يخشى العميل ان يطلع الاخصائى على ما يتعارض مع الصورة التى رسمها لظروفه المعيشيه اثناء المقابلات بالمؤسسه .
2-قد يخشى العميل ان تكون الزيارة نوع للاعلان بالنسبه للمحيطين به عن اتصاله بالمؤسسه.
3-قد يخشى العميل ان يطلع الاخصائى على حقارة منزله او اهماله او اهمال احد افراد الاسرة.
4-ان يقاوم العميل الزيارة لوجود شخصيات بمنزله لا يريد الاخصائى ان يقابلها ( كطفل معاق ).
5-يميل بعض الناس للعزله ويكرهون دخول الغرباء لمنازلهم .
6- قد يرى بعض العملاء ان الزيارة تكلف بعض المشقات للاخصائى كالمصاريف الخاصه بالانتقال او مجهود الطريق او المشى.

*الاسلوب الذى يتبعه الاخصائى فى مقاومه العميل للزيارة :-
1-شرح غرض الزيارة للعميل بانها محاوله للتعرف عليه.
2-فى حاله خوف العميل من افتضاح امرة امام الناس يطمانه الاخصائى على سريه تحركاته.
3-اذا كان بسبب فكرة العار يوضح له حقيقه السريه وحق المواطن على المجتمع فى الحمايه الاقتصاديه .
4-اذا كانت مقاومته بسبب شعورة بضاله وحقارة منزله لابد ان يوضح له الاخصائى انه لا ذنب للانسان فى معظم الاحيان عن الاحوال التى يعيش فيها.
5-اذا كان العميل لا يريد المشقه للاخصائى فيؤكد له ان هذا واجبه وقد تعودة .
6-اذا كانت المقاومه بسبب العزله وعدم الختلاط فهناك عوامل جديرة بالعلاج فى شخصيته وعليه تاجيل الزيارة لحين حدوث التغيير فى وجدانه وفكرة .
7-واذا كانت لعدم اطلاع اسرته على مشاكله فلابد من معرفه اسباب المرض للتعاون معه فى علاجه والوقايه لباقى افراد الاسرة
*حالات الزيارة المنزليه المفاجاة :-
1-عند عدم امكانيه التعرف على عنوان العميل او مقر اقامته متعمدا من العميل كحالات الاحداث او جهلا كحالات ضعف العقول يجب اتمام الزيارة دون رغبه العميل .

2-فى الحالات التى يفهم فيها الاخصائى تحايل العميل للحصول على مساعدات من المؤسسه يقوم بالزيارة المفاجئه .

3-الظروف الطارئه التى تتطلب اتصالا عاجلا بالمنزل دون انتظار للاجراءات العاديه كحالات هروب الاحداث او عند اجراء جراحه عاجله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmasrawy.7olm.org
 
*خدمه الفرد (1) الثلاثاء 25/10 *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *تنظيم المجتمع (3) الثلاثاء (25/10) *
» *تنظيم المجتمع (2) الثلاثاء 18/10*
»  *خدمه جماعه (2) الاربعاء 26/10 *
» خدمه الجماعه social groupwork
» المحاضره رقم 1 فى مادة خدمة الفرد للدكتور احمد قناوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: الفرقه الثالثه Third Year-
انتقل الى: