منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي The role of social worker in the medical field

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 26
الموقع : elmasrawy.7olm.org

مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي The role of social worker in the medical field   الجمعة سبتمبر 30, 2011 6:35 pm



Post دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي

قسم الخدمات الاجتماعية
1-مقدمة :
اخصائي الخدمة الاجتماعية هو جزء من فريق المستشفي الذي يضم الاطباء ،الممرضات ،اخصائي العلاج الطبيعي . . . الخ وهذه المجموعة موجودة لمساعدة المرضي للوصول للأستفادة القصوي من طرق معالجتهم وللتكيف مع محيطهم وبيئتهم الاجتماعية .


2- الغرض :
لوضع وتأسيس طرق ووسائل لمساعدة المرضي علي حل مشاكلهم والتي قد تؤثر علي حبتهم الطبيعية وذلك من خلال التعرف علي مشاكلهم عن قرب .



3- السياسة :
يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بمساعدة المرضي الذين يعانون من مشاكل اجتماعية والتي تتعلق بعلاجهم الطبي مثل :المشاكل الاجتماعية ،المشاكل الزوجية والمشاكل المالية ،مشاكل العمل ،مشاكل تعليمية ،ومشاكل التكيف مع ظروف الحياة والمشاكل الاخري والتي قد تؤثر سلبا علي سير وتقدم المعالجة الطبية للمريض .


الموقع التنظيمي للقسم :-
يرتبط إداريا بمدير أدارة خدمات المرضي
__________
الهدف الأساسي :-
مساعدة المرضي أفرادا كانوا أو جماعات علي مواجهة مشكلاتهم بتقديم المساعدة الفنية من خلال أدوارهم الرئيسية التي تهدف إلي تحديد المشاكل وتعريفها واستقصاء الأسباب ثم المساهمة في صياغة خطة العمل للتدخل المهني لتحقيق الهدف العلاجي بجانب الهدف الوقائي والتنموي .


الأهداف العامة :-
1-العمل علي تقديم الخدمات الاجتماعية والإرشادية والنفسية والتعليمية والمهنية التي يلزم توفرها للمريض وأسرته لتمكينه من مواجهة الآثار التي تترتب عن إصابته بالمرض .
2-التعرف علي كافة العمليات التي من شأنها أن تؤثر علي التوافق الاجتماعي للمريض سواء أثناء العلاج بالمستشفي أو بعد الخروج منها .
3-تذليل العقبات التي قد تحول دون استفادة المريض من الخدمات الطبية .
4-مساعدة المريض في التغلب علي بعض الضغوط النفسية والاجتماعية والتي تعطل استفادة المريض من العلاج المقدم له، وهذه المساعدة تقدم إما فردية للمريض نفسه أو جماعية له ولأسرته .
_________
تعريف دور الأخصائي الاجتماعي في قسم الجراحة :
أن دور الاخصائي الاجتماعي له هدفان هدفه القريب يتمثل في تخفيف الضغوط الداخلية المتعلقة بالمريض والهدف النهائي والبعيد هو تمكين المريض من توظيف قدرته من أجل استخدام الرعاية الطبية المقدمة في الحماية من المرض والمحافظة علي صحته والعوده إلي ممارسة أدواره الاجتماعية .


يتمثل دور الخدمة الاجتماعية مع المرضي في أقسام المستشفي في الآتي :رعاية المريض :-
1-المرور اليومي علي مرضي الأقسام الداخلية بالمستشفي واستقبال الحالات الجديدة المحولة من العيادات الخارجية وإجراء البحوث الاجتماعية الأولية اللازمة للكشف عن الحالات التي تحتاج إلي رعاية اجتماعية خاصة بمشاركة الفريق الطبي .
2-القيام بخدمات التأهيل الاجتماعي للمرضي الذين تمنعهم حالتهم من مزاولة أعمالهم الأصلية خاصة حالات البتر أو الأمراض المزمنة وذلك تمهيدا لتحويلهم إلي مراكز التأهيل المهني في حالة شفائهم أو إجراء العمليات الجراحية لهم ومساعدتهم في الحصول علي الأجهزة التعويضية حسب الطلب .
3-حل المشاكل الخاصة بالمرضي ومساعدتهم علي التكيف بالأقسام الداخلية وتقبل النظم المتبعة وإقناعهم بفائدة العلاج وأهمية الانتظام فيه وإتباع الإرشادات الطبية .
4-الاتصال الدائم بأطباء العيادات الخارجية لتحويل الحالات التي يري الأطباء حاجتها للمساعدات الاجتماعية والعينية للجهات المسئولة عن تقديم مثل هذه المساعدات حكومية كانت أو أهلية .
5-أ- تنظيم البرامج الترفيهية وشغل أوقات الفراغ لدي المرضي لرفع روحهم المعنوية والنفسية أثناء إقامتهم بالمستشفي وخاصة في أقسام الأطفال .
ب- إقامة المهرجان السنوي للأطفال المنومين والمراجعين .
6- صرف الأجهزة التعويضية للمرضي والمحتاجين كأجهزة الأكسجين والكراسي المتحركة بعد دراسة وضع المريض اقتصاديا واجتماعيا ويتم استرجاع الأجهزة بعد الاستغناء عنها ليتم استفادة مريض آخر منها .
7- تسهيل خروج المرضي من المستشفي بتذليل الصعوبات التي تعيق خروجهم سواء بإحداث تغيير في بيئتهم أو صرف تذاكر سفر للقادمين من خارج منطقة الرياض .
8- مساعدة المرضي المحتاجين ومرافقيهم والقادمين من خارج مدينة الرياض بتأمين سكن مجاني سواء عن طريق سكن جمعية الوفاء ،جمعية النهضة ،سكن لجنة أصدقاء المرضي .
9-توجيه وإرشاد المرضي وذويهم الذين يرغبون في الخروج تحت مسئوليتهم دون استكمال العلاج والتأكيد علي أهمية استكمال العلاج بالمستشفي .
10- تنظيم البرامج في مناسبات الأعياد للمرضي المنومين من خلال جمع التبرعات المادية والعينية وتوزيع الهدايا .
11- العمل علي حل مشاكل المريض التي تنشأ نتيجة وجودة داخل المستشفي والمترتبة عن فترة الإقامة الطويلة .
12- إقامة أسواق خيريةسنوية لدعم مرضي القسم المحتاجين والمعوزين بغرض تدبير نفقات المعيشة وفقا لحاجتهم وإمكانيات القسم .
13- القيام بالزيارات المنزلية للمرضي المحتاجين للتعرف علي ظروفهم عن قرب ومساعدتهم بناء علي مرئيات الأخصائي الاجتماعي ،ومعرفة مدي ملائمة البيئة المنزلية لاستكمال العلاج ورعاية المريض داخل أسرته .


الأنشطة التعليمية والتدريبية والترفيهية :-
أ‌- إجراء البحوث الميدانية بهدف تحسين مستوي الخدمات التي تقدم للمرضي سواء في الأقسام الداخلية أو الخارجية والتقدم لإدارة المستشفي بمقترحات تطوير العمل .
ب‌-تدريب طلبة وطالبات الكليات والمعاهد الاجتماعية بالقسم .
ج - المشاركة في الاجتماعات الدورية التي تنظمها أقسام الخدمات الاجتماعية في المستشفيات الأخري بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمرضي .
د- إقامة ندوات للعاملين بالمستشفي لتعريفهم بدور إدارة الخدمات الاجتماعية لتحقيق التعاون لراحة المرضي وحل مشاكلهم .
هـ- إجراء دراسات اجتماعية واقتصادية لحالات المرضي علي أساس فردي والاستفادة منها لإتاحة الفرصة للفريق المعالج للتعرف علي حالة المريض .
و- تدريب الأخصائيين الاجتماعيين المتطوعين لإعدادهم للقيام بمهام عملهم بالكفاءة المطلوبة .
ز- المشاركة في المناسبات الصحية العالمية من خلال تناولها للنواحي الاجتماعية .

______________


الأعمال الإدارية :-
1-إعداد تقارير شهرية عن نشاطات القسم وإنجازاته والتوصيات والملاحظات المتعلقة بتطوير العمل ورفعها لمدير إدارة خدمات المرضي .
2-القيام ببعض الأعمال الإدارية ذات الصبغة الاجتماعية مثل :-
أ / إنهاء إجراءات تحويل مرضي الفشل الكلوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء .
ب/ إنهاء إجراءات تحويل المرضي ذوي الاحتياجات الخاصة إلي لجهات المختصة ( وزارة العمل والشئون الاجتماعية (إدارة التأهيل ) ،اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ،الجمعية الخيرية ،المؤسسات الخيرية ) .
ج / تسهيل إجراءات المرضي في المستشفيات الأخرى عبر أقسام الخدمات الاجتماعية .
د / إعداد نماذج السجلات واستمارات البحث الاجتماعي وتوزيعها علي المرضي المنومين والمترددين علي العيادات الخارجية في سبيل تحسين الأداء الوظيفي .
هـ / تحويل مرضي السرطان ( للجمعية الخيرية لمكافحة السرطان ) الخاصة بالكبار لتقديم ما يحتاج إلية المريض من مساعدة .
و / أيضا جمعية سند الخاصة بسرطان الأطفال .
3- متابعة أعمال الأخصائيين الاجتماعيين ومساعدتهم علي تحسين أدائهم الوظيفي لهم ، عن طريق التقارير الشهرية لأعمالهم .
4- المرور علي مكاتب الخدمات الاجتماعية في مستشفيات منطقة الرياض للتعرف علي نشاطات الأقسام الأخرى في سبيل تطوير العمل الاجتماعي ، ومساعدة القسم للرفع من مستوي أدائه وتوثيق العلاقة بين القسم وأقسام الخدمات الاجتماعية بالمستشفيات الأخري .
5- عمل اللوحات التوضيحية والكتيبات الإرشادية التي تتناول النواحي ذات الصبغة الاجتماعية في حياة المريض .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmasrawy.7olm.org
 
دور الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي The role of social worker in the medical field
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» CURRENT Medical Diagnosis and Treatment 2010, Forty-Ninth Edition
» موسوعة كتب Biology
» sociolinguistic variation
» Hammam bain maure
» سلسلة مستقبـــــــــل الطبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: المجال الطبى medical field-
انتقل الى: