منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج تطبيقى لعمل جماعى Applied model for collective action

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 26
الموقع : elmasrawy.7olm.org

مُساهمةموضوع: نموذج تطبيقى لعمل جماعى Applied model for collective action   الجمعة سبتمبر 30, 2011 5:24 pm

نموذج لعمل جماعي مع الأشخاص الذين يقومون على رعاية كبار السن
"جماعة المساندة الاجتماعية"
جماعة المساندة الاجتماعية للأشخاص الذين يقومون على رعاية كبار السن من المرضى هي جماعة علاجية تهدف إلى توفير الدعم والمساندة الاجتماعية لهم، وتعليمهم بعضا من الجوانب المرتبطة برعاية كبار السن، ومساعدتهم على التكيف مع أوضاعهم، واكسابهم مهارات حل المشكلات خاصة المشكلات المرتبطة بأوضاعهم.
تجتمع الجماعة لمدة (12) أسبوعا، بمعدل جلسة كل أسبوع، ومدة كل جلسة 2 ساعتان، خلال الثمان (Cool جلسات الأولى ستركز الجماعة على التعامل مع الجوانب التي تم تحديدها كأهداف لهذه الجماعة والتي نلخصها في التالي:
1. المساندة.
2. التعليم.
3. التكيف.
4. حل المشكلات.
أما الجلسات الأربع (4) الأخيرة فستكون جلسات مفتوحة حيث تتاح لأعضاء الجماعة فرصة التحدث عن خبراتهم ومشاعرهم، وما حدث لهم خلال الفترة الماضية، ومدى استفادتهم من العمل الجماعي في حياتهم الواقعية، والتحدث عن الصعوبات التي واجهتهم، وتوفير المعلومات والتعليمات والمشورة التي يحتاج إليها أعضاء الجاعة.
عناصر المساندة:
من أساليب التدخل المقترحة في هذا الجانب التالي:
• التعبير عن المشاعر والخبرات والمواقف المسببة للضغوط في بيئة داعمة ومتفهمة.
• تفعيل وتعديل الخبرات المتشابهة.
• التأكيد على القدرات التكيفية لمواجهة المواقف المختلفة.
• التأكيد على أهمية توفير رعاية ذات مستوى عال لكبار السن.
• توفير الدعم والتفهم خلال المواقف والخبرات الضاغطة والصعبة.
• زرع الأمل في المستقبل.
• تشجيع التعاون والدعم المتبادل بين الأعضاء داخل وخارج الجماعة.
وسيتم التعامل مع جميع هذه العناصر والتركيز عليها أثناء الجلسات الجماعية كلما دعت الحاجة لذلك.
عناصر التعلم:
تتلخص العناصر التعليمية التي ستركز عليها الجماعة خلال (30 إلى 40 دقيقة) الأولى من كل جلسة في الجوانب التالية:
• الجلسة الأولى: تقديم عن طبيعة عمل جماعات المساندة.
• الجلسة الثانية: التركيز على الحالة الانفعالية ومشاعر أعضاء الجماعة.
• الجلسة الثالثة: التركيز على استجابات أعضاء الجماعة نحو رعاية المسنين.
• الجلسة الرابعة: التركيز على كيفية رعاية أعضاء الجماعة لأنفسهم مع تقديمهم
خدمات إيجابية نحو كبار السن ممن يعيشون معهم.
• الجلسة الخامسة: التركيز على أساليب وعمليات الاتصال بين أعضاء الجماعة وكبار
السن، وبين أعضاء الجماعة وغيرهم من أفراد أسرهم.
• الجلسة السادسة: التركيز على الموارد والخدمات والبرامج المجتمعية.
• الجلسة السابعة: التركيز على الحاجات الطبية والتمريضية لكبار السن.
• الجلسة الثامنة: التركيز على أساليب إدارة المنزل، وأساليب تعديل البيئة المحيطة.
عناصر التكيف:
من الأنشطة المقترحة لمساعدة أعضاء الجماعة للتكيف مع أوضاعهم التالي:
• الوعظ والإرشاد.
• التدرب على أساليب الاسترخاء.
• إعادة بناء الجانب العقلي المعرفي لأعضاء الجماعة.
• ملاحظة النفس.
• التوجيه الشخصي.
وسيعمد القائد إلى عرض مجموعة متنوعة من أساليب التعامل مع الضغوط، وتشجيع أعضاء الجماعة لاستخدام هذه الأساليب والاستفادة منها خاصة تلك الأساليب التي تتفق مع حاجاتهم وظروفهم.
الجلسة الأولى: في الجلسة الأولى سيركز القائد على الجوانب التالية:
• إشعار أعضاء الجماعة بأن استجاباتهم للمشكلات الصحية التي يعاني منها كبار السن
ممن يعيشون معهم هي استجابات طبيعية ومألوفة.
• شرح مفهوم الضغوط، والاستجابات، والتكيف.
• مناقشة استجابات الأعضاء تجاه مرض كبار السن، وأساليب التكيف التي استخدموها
للتعامل مع هذه الاستجابات.
الجلسة الثانية: وفي الجلسة الثانية سيركز القائد على الجوانب التكيفية التالية:
• مساعدة أعضاء الجماعة في تحديد وتصنيف انفعالاتهم واستجاباتهم التكيفية ودورهم
مع كبار السن.
• تحديد المواقف المسببة للضغوط.
• تشجيع وتعزيز المهارات التكيفية الإيجابية.
• تشجيع أعضاء الجماعة لتغيير مهاراتهم غير التكيفية.
الجلستين الثالثة والرابعة: يبدأ القائد باستخدام أسلوبين من أساليب الاسترخاء التي تهدف إلى مساعدة أعضاء الجماعة للتكيف والتعامل مع المواقف الضاغطة وهي:
1- أسلوب التنفس العميق.
2- أسلوب الاسترخاء العضلي.
ويتدرب أعضاء الجماعة على هذين الأسلوبين أو التمرينين من خلال عرض أشرطة مسجلة وممارسة التمرين فعليا داخل الجماعة.
الجلسات من الخامسة وحتى الثامنة: تركز الجماعة في جلساتها الثلاث الأخيرة من الجزء الأول في العمل الجماعي على أساليب إعادة بناء الجانب العقلي المعرفي لأعضاء الجماعة وذلك من خلال التالي:
• مساعدة أعضاء الجماعة لاكتشاف الإشارات الأولى التي تدل على بداية ظهور
الضغوط.
• استخدام هذه الإشارات كمدلولات للحاجة إلى سرعة التدخل والتعامل مع الموقف
واستخدام أساليب تكيفية فاعلة.
• تعليم أعضاء الجماعة طريقة المناقشة الداخلية (التحدث مع النفس) للتخطيط وتحديد
أساليب التكيف المناسبة لكل موقف.
عناصر حل المشكلة:
خلال جلسات الجماعة يقوم القائد بتعليم أعضاء الجماعة إحدى أساليب حل المشكلات وذلك بهدف تحسين مهاراتهم وأساليبهم التكيفية. وسيعمد القائد إلى تشجيع كل عضو في الجماعة لاستخدام أسلوب حل المشكلة والاستفادة منه في التعامل مع مشكلاته الخاصة ومشكلاته المرتبطة برعايتة لشخص كبير في السن.
ويتلخص أسلوب حل المشكلة المقترح تعليمه أعضاء الجماعة في الخطوات التالية:
• معرفة المشكلة وتحديدها بكل دقة ووضوح.
• تقدير حجم المشكلة، وأسبابها ، وآثارها، والأشخاص المتأثرين بها، والعوامل
المرتبطة بها.
• البحث عن بدائل وحلول مناسبة للمشكلة.
• مناقشة الحلول والبدائل المطروحة ومناقشة مدى إمكانية تطبيقها.
• اختيار الصالح والملائم من هذه الحلول وتطبيقه.
• تقويم فعالية كل حل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmasrawy.7olm.org
 
نموذج تطبيقى لعمل جماعى Applied model for collective action
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا كتاب FASTtrack: Applied Pharmaceutical Practice
» verbes d état et les verbes d action...
» ••● السادات : سيرة حية | Sadat : Action Biography ●••
» Action and State verbs
» ßÊÈ ãåãÉ Ýí Çá statistics and probbility

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: خدمه الجماعه social groubwork-
انتقل الى: