منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضره رقم 1 فى مادة خدمة الفرد للدكتور احمد قناوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 26
الموقع : elmasrawy.7olm.org

مُساهمةموضوع: المحاضره رقم 1 فى مادة خدمة الفرد للدكتور احمد قناوى    الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 2:43 am

-الدراسه هى عمليه مشتركه تهدف الى وضع كلا من العميل والاخصائى الاجتماعى على علاقه ايجابيه بالحقائق الاجتماعيه والنفسيه بهدف تشخيص المشكله ووضع خطه للعلاج.

-وسائل واساليب الدراسه :
*اولا الزيارة المنزليه : وهى عبارة عن لقاء مهنى بين العميل والاخصائى الاجتماعى وافراد اسرة العميل.

*اسس وقواعد الزيارة المنزليه:
1-ان يقوم الاخصائى بالاعداد للزيارة المنزليه الا اذا كانت محددة الاهداف.

2-الاتفاق مع العميل على الزيارة زمانا ومكانا .

3-لابد من اخذ موافقه العميل قبل اجراء الزيارة تطبيقا لمبدأ حق تقرير المصير.

4-لابد من وضوح عنوان سكن العميل وطريق الحصول عليه حتى لا يكثر الاخصائى من السؤال عليه تطبيقا لمبدأ السريه.

5-عدو الذهاب الى بيت العميل بعربه المؤسسه.
6-احترام مبدأ التقبل فى كل ما يتعلق بالظروف المنزليه.

7-عدم التحدث عن مشكله العميل امام الجيران والاقارب
8-يجب ان يظهر الاخصائى الاجتماعى بمظهر لائق .
9-يجب مراعاة تقاليد وقيم العميل والاسرة والمجتمع.
10-يجب اذا تقدم للاخصائى اى مشروب ان يرفض بطريقه لائقه .
11-يجب ان لا يزيد زمن الزيارة عن ساعه بقدر الامكان .
*مقاومه العميل للزيارة :-
1-قد يخشى العميل ان يطلع الاخصائى على ما يتعارض مع الصورة التى رسمها لظروفه المعيشيه اثناء المقابلات بالمؤسسه .
2-قد يخشى العميل ان تكون الزيارة نوع للاعلان بالنسبه للمحيطين به عن اتصاله بالمؤسسه.
3-قد يخشى العميل ان يطلع الاخصائى على حقارة منزله او اهماله او اهمال احد افراد الاسرة.
4-ان يقاوم العميل الزيارة لوجود شخصيات بمنزله لا يريد الاخصائى ان يقابلها ( كطفل معاق ).
5-يميل بعض الناس للعزله ويكرهون دخول الغرباء لمنازلهم .
6- قد يرى بعض العملاء ان الزيارة تكلف بعض المشقات للاخصائى كالمصاريف الخاصه بالانتقال او مجهود الطريق او المشى.

*الاسلوب الذى يتبعه الاخصائى فى مقاومه العميل للزيارة :-
1-شرح غرض الزيارة للعميل بانها محاوله للتعرف عليه.
2-فى حاله خوف العميل من افتضاح امرة امام الناس يطمانه الاخصائى على سريه تحركاته.
3-اذا كان بسبب فكرة العار يوضح له حقيقه السريه وحق المواطن على المجتمع فى الحمايه الاقتصاديه .
4-اذا كانت مقاومته بسبب شعورة بضاله وحقارة منزله لابد ان يوضح له الاخصائى انه لا ذنب للانسان فى معظم الاحيان عن الاحوال التى يعيش فيها.
5-اذا كان العميل لا يريد المشقه للاخصائى فيؤكد له ان هذا واجبه وقد تعودة .
6-اذا كانت المقاومه بسبب العزله وعدم الختلاط فهناك عوامل جديرة بالعلاج فى شخصيته وعليه تاجيل الزيارة لحين حدوث التغيير فى وجدانه وفكرة .
7-واذا كانت لعدم اطلاع اسرته على مشاكله فلابد من معرفه اسباب المرض للتعاون معه فى علاجه والوقايه لباقى افراد الاسرة
*حالات الزيارة المنزليه المفاجاة :-
1-عند عدم امكانيه التعرف على عنوان العميل او مقر اقامته متعمدا من العميل كحالات الاحداث او جهلا كحالات ضعف العقول يجب اتمام الزيارة دون رغبه العميل .

2-فى الحالات التى يفهم فيها الاخصائى تحايل العميل للحصول على مساعدات من المؤسسه يقوم بالزيارة المفاجئه .

3-الظروف الطارئه التى تتطلب اتصالا عاجلا بالمنزل دون انتظار للاجراءات العاديه كحالات هروب الاحداث او عند اجراء جراحه عاجله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmasrawy.7olm.org
 
المحاضره رقم 1 فى مادة خدمة الفرد للدكتور احمد قناوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: الفرقه الثالثه Third Year :: محاضرات الفرقه الثالثه-
انتقل الى: