منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضره رقم 2 فى مادة الاسره والطفوله للدكتور حمدى عبدالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 26
الموقع : elmasrawy.7olm.org

مُساهمةموضوع: المحاضره رقم 2 فى مادة الاسره والطفوله للدكتور حمدى عبدالله    الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 2:36 am

• المداخل النظريه لدراسه الاسرة:-
• -الاسرة شانها كاى منظمه تخضع لمجموعه من النظريات وبعض هذة النظريات والمداخل مستمدة من علم الاجتماع.

1-المدخل التفاعلى :
وهذا المدخل يقوم بدراسه العناصر التاليه:
أ-التفاعل الشخصى بين افراد الاسرة من خلال دراسه العلاقه بين الاباء والابناء وايضا دراسه الثقافه المختلفه والتى من خلالها تحدد ادوار لكل فرد.
ب-دراسه مواقف التفاعل فى الاسرة من خلال دراسه العلاقات التى تتم بين اطراف الاسرة من خلال عمليه التاثير والتاثر.
ج-دراسه مستوى الاشباع فى الاسرة للاحتياجات والميول والدوافع لدى افراد الاسرة.
د-دراسه تبادل الادوار ويؤثر ذلك على نوع التفاعل الذى يحدث بين افراد الاسرة مما يؤثر على اداء كل عضو من اعضاء الاسرة.

2-المدخل النسقى:وهذا المدخل مستمد من نظريه الانساق والاسرة من وجهه نظر هذا المدخل هى مؤسسه اجتماعيه الادوار لها علاقات ممتدة فى محيطها البنائى ولها مجموعه من القضايا التى تواجهها وهى:
أ-ان المجتمع يتكون من انساق متفاعله مثل (النسق الاسرى ؛نسق الجيرة؛المدرسه)
-والنسق عبارة عن مجموعه من العناصر او المكونات المتفاعله التى تحتفظ بعلاقات منتظمه مع البيئه المحيطه بها.
ب-اذا كان للنسق بناء فأن له وظائف وتشير الوظائف هنا الى المتطلبات او الاعباء الملقاة على عاتق النسق.
ج-تختلف الانساق الاجتماعيه فيما بينها وفقا للمعايير فمن حيث الحجم (كبيرة ؛صغيرة) ومن حيث الاتصال (مفتوحه مغلقه) ومن حيث درجه المقاومه (مرنه ؛متصلبه).
د-علاقه النسق ببيئته الخارجيه من خلال نظام المدخلات والمخرجات :المدخلات كحركه المؤشرات الخارجيه على النسق كالبطاله ؛والمخرجات تشير الى الاستجابات التى يتفاعل بها النسق مع المؤثرات الخارجيه ووفق المعايير التى حددها المجتمع.
ه-النسق يعيش فى حاله من التوازن بمعنى ان التغير الذى يحدث للنسق تغير تدريجى والاسرة وفقا لهذة النظريه هى نسق يتكون من وحدات متفاعله تنتمى الى بيئه اوسع تتدرج فيها مسئوليتها تبدأ بالدوائر القرابيه وتتسع الى الدوائر المهنيه والاقتصاديه.

-وفى ضوء الاصار العام لنظريه النسق هناك مجموعه من القضايا يقوم بدراستها هذا النسق:
1-دراسه عمليه تكوين الاسرة من خلال (اختيار الزوجين ؛التكيف الاسرى ؛علاقات القرابه......الخ)
2-دراسه التفاعل داخل الاسرة من خلال دراسه المواقف ونمط الاتصال والضبط .
3-دراسه علاقات نسق الاسرة والبيئه المحيطه من خلال دراسه علاقات التكامل ،التكيف الصراع بين الاسرة والبيئه المحيطه.

*مدخل دراسه التبادل :-
-وهذا المدخل يؤمن بان السلوك البشرى تحددة الحاجه والاثابه والتعليم وهذا المدخل يتناول مجموعه من القضايا :

1-ان البشر يتطلع فى سلوكهم البشرى الى تجنب السلوك المكلف والى التعظيم الدائم للفائدة وهم يميلون الى تطبيق هذا المبدأ فى علاقتهم الاجتماعيه .
2-السلوك البشرى هو محصله لعمليات المقارنه والموازنه بين البدائل المختلفه وبناء عليه ان الانسان يميل الى الاختيار فى عمليات الحياة الاجتماعيه .
3-لا يعنى قيام التبادل على التكلفه والعائد لكن ترتبط التكلفه بمصادر معنويه كالبحث عن القبول الاجتماعى.
4-يتم التبادل فى ضوء قيم المجتمع ومعاييرة (التبادليه ذات المعنى الواحد) بمعنى ان الفرد يأمل ان يرد للاخرين ما اخذ منهم .

*وسائل التنشئه الاجتماعيه :-
1-الاسرة :تبرز اهميه الاسرة من خلال الحديث الشريف (ما من مولود يولد الا على الفطرة فابواة يهودانه او ينصرانه او يمجسانه).
-فالاسرة هى التى تتحكم فى سلوك الاطفال منذ الصغر من خلال وسائل الضبط الاجتماعى ،والاسرة هى احدى المؤسسات الاجتماعيه التى تغرز القيم الايجابيه السليمه فى نفوس الافراد من خلال عمليه التربيه كما تكمن مسئوليه الاسرة من خلال قيام الوالدين برعايه الاطفال وتكوين العادات السليمه والاهتمام بصحتهم الجسميه والنفسيه وايضا الاهتمام بالنواحى العقليه وطريقه التفكير والناحيه الانفاعليه.
-فالطفل اذا لم ينشا فى بيئه طيبه واسرة سويه لا يمكن التربيه المنشودة حيث تلعب الاسرة كمنظمه اجتماعيه دور هام فى نقل الانماط التربويه لافراد المجتمع فالام هنا تقوم بدور هام واساسى فى عمليه التنشاة الاجتماعيه من خلال رعايه وحضانه الصغار فى مرحله الطفوله ؛كما تحتل الاسرة اهميه كبيرة من خلال عمليه التنشاة وذلك من خلال العوامل التاليه:

1-انها تمثل الجماعه الاوليه التى تستقبل الفرد والتى تنشا الطفل على الاعتماد على ذاته فى الاساس.
2-تحدد الاسرة للفرد نطاق حركته فى المجتمع من خلال ظروفها الاجتماعيه والاقتصاديه .
3-تقوم الاسرة بعمليه تنقيه لكل ما يتلقاة الفرد من افكار وخبرات من خارجها.
4-تعد الاسرة بمثابه حركه الاتصال بين الفرد والمجتمع من خلال عمليات نقل التراث الحضارى والثقافى من المجتمع للفرد.

*2-وسائل الاعلام :
-المتمثله فى الاذاعه والتليفزيون والراديوا والانترنت والاقمار الصناعيه........الخ
-وهى تعتبر من اخطر الوسائل التى تاتى بعد الاسرة فى تنشئه الاطفال.

*خصائص وسائل الاعلام:
1-انها غير شخصيه بمعنى انه لا يحدث تفاعل او تعامل بين اصحابها وبين الافراد.
2-انها تعكس جوانب الثقافه العامه للمجتمع.
3-تتزايد اهميتها بالنسبه للفرد فى المجتمعات الحديثه .

*اساليب وسائل الاعلام فى التنشاة الاجتماعيه:
1-التكرار .
2-الجاذبيه .
3-عرض النماذج لافراد فعليه.

*الاساليب التى يتعامل بها الاطفال:
1-اسلوب التقليد .
2-اسلوب التقمص .
3-اسلوب الاستيعاب.

*المشكلات التى تعانى منها الاسرة:-
(السرقه ،الادمان ،المنازعات الاسريه ،الطلاق........الخ)

*العوامل التى تؤدى الى حدوث المشاكل الاسريه:-
1-التغير الاجتماعى Sadعوامله):
أ-التعليم وله اثر كبير فى الحياة الفكريه والثقافيه للافراد التى من خلالها يمكن تغيير مفاهيم واتجاهات الافراد ،وعلاقتهم ببعض وخاصه علاقه الاباء بالابناء مما يؤدى الى حدوث فجوة ثقافيه بين الاجيال داخل الاسرة الواحدة.
ب-التصنيع: مما ادى الى قطع الروابط الاسريه بسبب هجرة اهل الريف الى المدن .
ج-تغيير مركز المرأة فى الاسرة (عمل المرأة)مما ادى الى ظهور مشكله تربيه الابناء بسب ترك الام لابنائها مقابل العمل.

2-الصراع بين الادوار فى الحياة الاسره:
-وذلك مثل دور الزوج والاب والام والاخوة وخاصه فى الجوانب الاقتصاديه وقد ينشا الصراع نتيجه لاختلاف توقعات افراد الاسرة.

3-عوامل اخرى كالعوامل الاقتصاديه (البطاله ، الطلاق.......الخ).
4-اختلاف الثقافه والميول.

*دورة حياة الاسرة:-
-الاسرة تمر بمجموعه من المراحل تبدا من مرحله اختيار الزوجين الى تربيه الابناء وخلال هذة المراحل تقل امكانيات الاسرة مما يؤدى الى حدوث حالات من الطلاق ولذلك لابد ان تسعى الاسرة لايجاد بدائل اخرى تسمح باستمرار دورة حياتها ،حتى تصل الى مرحله زواج الابناء ومن هنا ينتج ثلاثه انواع للاسرة:-
(الاسرة السويه ،الاسرة المترابطه ،الاسرة المريضه)
-امثله للاسرة المريضه:
1-تفكك البناءالداخلى للاسرة مع التكامل الخارجى.
2-الاسرة المفككه التى بها سلوكيات جامدة وليست مرنه والتفكك يحدث نتيجه للطلاق ،وفاة الزوج او الزوجه او احدى الابناء.
-الاسرة المسيئه هى التى تعامل اطفالها معامله قاسيه (كالضرب والايذاء .......الخ).

*التحديات التى تواجه الاسرة:
1-معدل النمو السكانى.
2-التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmasrawy.7olm.org
 
المحاضره رقم 2 فى مادة الاسره والطفوله للدكتور حمدى عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: الفرقه الثالثه Third Year :: محاضرات الفرقه الثالثه-
انتقل الى: