منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه
اهلا بكم فى منتدى خدمه قنا محمود ابوصلاح

منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه

@@اي خدمه لطلاب الخدمه كل ما يحتاجونه طلاب الخدمه الاجتماعيه فى دراستهم لا يجدونه الا على منتدى اى خدمه لطلاب الخدمه لمحمود ابو صلاح @@
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 26
الموقع : elmasrawy.7olm.org

مُساهمةموضوع: خطوات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي   الأحد ديسمبر 25, 2011 11:27 am

خطوات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي

إعداد

ا0 عبد المنعم سلطان المدرس المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا



تتعدد الاتجاهات الحديثة فى ممارسة الخدمة الاجتماعية والتى من أبرزها اتجاه الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية ، حيث فرض هذا الاتجاه نفسه على ممارسة الخدمة الاجتماعية خلال الربع الاخير من القرن الماضى ، حيث يمثل إتجاها تفاعليا لممارسة يبعدها عن النمط التقليدى للخدمة الاجتماعية الذى يقسمها الى طرقها المعروفةويمكن ان نعرض خطواتها من وجهة نظر د ماهر ابوالمعاطى – د جمال شحاتة

1) مرحلة الارتباط Engagement:

هى فترة الاستهلال التى يهيئ فيها الممارس العام نفسه للمشاركة ويبدأ فى بناء الاتصال والعلاقة المهنية مع نسق العميل سواء كان فرداً أو أسرة أو جماعة أو منظمة أو مجتمع أو نسق الهدف أو نسق الفعل وذلك لتحقيق تفاعل إيجابى .

أو أى أطراف أخرى متصلة بالمشكلة سواء على مستوى Micro الأصغر أو المتوسط Mezzo أو المستوى الأكبر Macro ويعتمد على مهارات الاتصال اللفظى وغير اللفظى وهناك ثلاث موجهات تساعده على بدء عملية الارتباط .

1- التعرف على الجوانب المختلفة للمشكلة :

ثقافة العميل – حاجاته – موارده – التوصل إلى بؤرة المشكلة يثير بعض التساؤلات ما هى القضية – ما المشكلة – أو الحاجة وهل توجد مشكلة أم لا – التفاعل والتبادل بين الإنسان والبيئة .

2-التعرف على المشاعر المرتبطة بالمشكلة :

الممارس العام لا يميز مشاعره من عميل لآخر – على وعى بمشاعر العميل – يستخدم مهاراته لمعرفة مشاعره تجاه المشكلة :

إيجابية : الراحة – القبول – الثقة – الدقة – السرور – الحب .

سلبية : الغضب – الخوف – البرود – الرفض – عدم الحب – العصبية .

3-الأهداف التى سوف يبدأ العمل لتحقيقها :

الهدف ما هو إلا الغاية التى تتجه إليها جهود التدخل أو هى رغبة للوصول إليها – ما هى المشكلة الحقيقية – ماذا يريد العميل .

الأنشطة التى تتضمنها عملية الارتباط :

<!--[if !supportLists]-->1. الترحيب بالعميل وتقديم التحية له .

<!--[if !supportLists]-->2. استخدام الاخصائى لمهاراته الفعالة – التواصل الفكرى والعاطفى – احترام لحظات الصمت – التعليقات .

<!--[if !supportLists]-->3. مناقشة خدمات المؤسسة وتوقعاته نسق العميل .

<!--[if !supportLists]-->4. تقرير عملية المساعدة – ترك الحرية لاختيار نوع الخدمة ويستثنى من ذلك العملاء الذين يرتبط سلوكهم بالخطر مثل الأحداث .

<!--[if !supportLists]-->5. استكمال الأوراق المطلوبة .

الأنساق هنا فى العنف :

نسق العميل :التلاميذ .

نسق الهدف ( المستهدف بالتغيير) التلاميذ – أسرهم – الاصدقاء.

نسق العمل أو الفعل : الأخصائيين : اجتماعى – نفسى . التنظيمات المدرسية – مكتب الخدمة الاجتماعية – المؤسسات المحيطة : الجمعيات – الحزب الوطنى – قصور الثقافة .

2) التقدير Assessment ( معناه الأوسع هو الأساس لاكتشاف خطة التدخل ) :

يتم على أساس متصل الأنساق من وحدات صغرى ومتوسطة وكبرى .

هو عملية جمع وتحليل البيانات وتركيبها فى شكل معلومات وتشتمل على :

أ-طبيعة المشكلة التى يواجهها العميل مع التركيز على احتياجات النمو والضغوط المرتبطة بالتحول بين المراحل التى تتطلب نوعاً من التكيف .

ب-قدرات التكيف لدى نسق العميل والأفراد المؤثرين ( مثل أعضاء الأسرة ) بما تتضمن من جوانب القوة والمهارات والخبرات وأيضاً جوانب القصور والضعف .

جـ-الأنساق الأخرى المرتبطة بالمشكلة وطبيعة العلاقات المتباينة بين العميل وهذه الأنساق .

د-نوع المصادر الموجودة لدى العميل والمصادر والموارد الأخرى التى يحتاج إليها من أجل زيادة قدرته .

هـ-مستوى الدافعية والاقتناع لدى نسق العميل للعمل على مواجهة المشكلة .

التقدير قيمة لاكتساب الفهم للمشكلة وأسبابها وما يمكن عمله لإحداث التغير من أجل التقليل الحد الأدنى من وجود المشكلة أو حلها .

Diagnosis التشخيص يحدد ما هو خطأ بالنسبة لأنساق العميل ( الفرد – الأسرة – الجماعة ) مثل الاضطرابات أو المرض أما التقدير لا يشتمل فقط على ما هو خطأ ولكن الموارد وجوانب القوة والدوافع ومكونات الأداء وغير ذلك من العوامل الايجابية التى يمكن استخدامها فى حل الصعوبات وفى تعزيز الأداء الاجتماعى وفى تدعيم النمو .

من يعانى من المشكلة - ما هى المشكلة - لماذا حدثت المشكلة

التقدير يشمل ثلاث خطوات :

1-تحديد المشكلة وصياغتها :

تحديد المشكلة بدقة والظروف الخاصة بها التى تحيط به لحظة حدوث تلك المشكلة والجوانب التى يمكن أن نغيرها فى تلك الظروف والأنساق .

2-تحديد نقاط القوة والضعف :

بعد تحديد المشكلة والأنساق يحدد نقاط القوة والضعف التى يمكن الاستفادة منها فى وضع الخطة واستكمال عملية المساعدة وتحديد جوانب الضعف لتقويتها .

3-تحديد الأولويات :

تحديد درجة الأسبقية لمشكلة على أخرى أو برنامج على برنامج آخر وهكذا لتحقيق عملية المساعدة .

جمع معلومات عن مشكلة العنف ومن الأنساق وجوانب القوة والضعف والعوامل المؤثرة فى المشكلة وأولوياتها لمواجهة الظاهرة .

3) التخطيط والتعاقد Planning And Interact:

يقصد هنا وضع خطة العمل التى تعتبر حلقة الوصل بين عملية التقدير من جانب والإجراء الهادف للتغير من جانب آخر فهى تحويل التقدير إلى أهداف محددة وإجراءات تنفيذية ذات نتائج متوقعة ويتضمن ثلاثة جوانب :

1-الأهداف الأساسية والفرعية :

تحديد الأهداف عملية مشتركة بين الممارس والعميل ودرجة اشتراك العميل على درجة نضجه ويجب مراجعة كل الحلول ثم اختيار أكثرها فاعلية فى ضوء الإمكانيات والموارد ويمكن تحديدها إلى هدف عام أساسى وهو محصلة ما يسعى إليه الممارس العام أما الفرعية ينظر إليها جزئيات بتحقيقها يتحقق الهدف العام .

2-وحدات العمل :

وهم انساق العملاء محل التغير وقد يكونوا نسق أو أكثر وفى حالة اتجاه جهود التغير لأكثر من نسق وهو الأكثر حدوثاً فى الواقع فإن كل هدف فرعى يكون موجهاً نحو نسق معين .

3-الإستراتيجية ( فن الحرب ) :

كل إستراتيجية تشمل كافة الأعمال المقصودة التى يقوم بها الممارس العام مع انساق العميل من حيث الأساليب والأدوار بما يتناسب مع طبيعة الموقف والثقافة السائدة وقبل ذلك يجب فحص الاستراتيجيات لاختيار أنسبها .

ويمثل التعاقد اتفاق بين الممارس العام والأنساق المرتبطة بموقف التدخل المهنى سواء كان مكتوباً أو شفهياً يحدد خطوات التدخل المستقبلية للتدخل فى إطار زمنى محدد ولتحقيق أهداف التدخل ويشمل : بيانات أولية – أهداف – توقيتات وتواريخ .

المثال .

4) التنفيذ Intervention:

يبدأ الممارس العام بمساعدة كافة الأنساق المشاركة فى تنفيذ المسئوليات الخاصة بهم فى خطة العمل المتفق عليها لإحداث التغير المطلوب لمواجهة المشكلة مع إزالة كافة الصعوبات التى تواجههم والتى قد تتعلق بتوزيع الأدوار بين الأنساق أو أساليب الاتصال والعلاقات بينهم ويعمل الممارس العام على تعزيز فعالية سياسة المؤسسة التى يعمل بها والمشاركة بفاعلية فى أنشطة لتحسين خدماتها بما يسهم فى تحقيق عملية المساعدة .

الاستراتجيات : الإقناع – التوضيح – الضبط الإجمالى – التمكين – تعلم مهارات – التعامل مع البيئة .

الأساليب العلاجية : أساليب التعلم كالنمذجة السلوكية عن طريق القدرة أو عن طريق الأفلام .

5) التقييم Evaluation:

هنا تقييم التدخل وفاعليته وفى كل أطوار عملية إحداث التغير توجد حاجة مستمرة لتقييم التقدم نحو الغاية النهائية للممارس العام ويتم هنا تحديد الغايات ما إذا كانت قد تحققت أم لا من حيث تحقيق الأهداف ومدى فعالية الأساليب الفنية العلاجية المستخدمة .

<!--[if !supportLists]-->· تقييم التغيرات التى حدثت لنسق العميل وعلى كافة المستويات .

<!--[if !supportLists]-->· قد تساعد فى إعادة تحديد المشكلة وتحديد الأهداف .

<!--[if !supportLists]-->· المحاسبية أى معرفة العلاقة بين ما انفق على الخدمة وكمية الخدمة ومدى رضاء العميل عنها .

<!--[if !supportLists]-->· تنمية الأداء المهنى للاخصائى وتقييم مستواه ومستوى الأدوات والأساليب .

<!--[if !supportLists]-->· إثراء الأساس المعرفى والمهارى والقيمى للمهنة لتحديد القوة والقصور وإضافة الجديد .

<!--[if !supportLists]-->· ييسر خطوة المتابعة حيث أنهمها عمليتان متكاملتان – المتابعة تهتم بتقديم الخدمة والتقييم بفاعلية وكفاءة الخدمات .

6) الإنهاء Termination:

هو إنهاء الصلة بين الممارس وأنساق التعامل بعد تحقيق الأهداف التى تم الاتفاق عليها فى العقد المبرم بينهما ويقرر بعدم جدوى استمرار ومواصلة التدخل ويتم ذلك تدريجياً تخفيفاً لصدمة الإنهاء المفاجئ ومن ثم يمكن تحديد الاعتبارات المتعلقة بالإنهاء كما يلى :

<!--[if !supportLists]-->· التأكيد على ضرورة الحفاظ على التغيرات الإيجابية التى تحققت وتعميمها فى المواقف المشابهة .

<!--[if !supportLists]-->· مساعدة أنساق العملاء على التعامل مع المشاعر السلبية المتوقعة والمرتبطة بعملية الإنهاء .

<!--[if !supportLists]-->· التخطيط للمستقبل من خلال مساعدة الممارس العام لنسق العميل على تصميم خطط توعية للمستقبل تتضمن ما تعلمه طوال فترة عملية المساعدة وذلك لتطبيقها فى حياته الواقعية بدون الاعتماد على الآخرين .

<!--[if !supportLists]-->· طمأنة نسق العميل بإمكانية الاستفادة من خدمات المؤسسة فى حالة احتياجه لها .

ملحوظة هامة :

ومن الضرورى الأخذ فى الاعتبار أن فى كل مراحل عملية التغيير يحدث تداخل بين المراحل فمثلاً أثناء مرحلة التقدير إلى استكمال جمع البيانات التى بدأها فى مرحلة الارتباط أو أثناء مرحلة التنفيذ قد يعدل مرة أخرى فى الخطة وهكذا إلى إن يصل إلى إنهاء التدخل المهنى أو إعادة التقدير مرة أخرى .

7) المتابعة FOLLOW-UP :

هى العملية التى تشير إلى الإجراءات المهنية المستخدمة للحصول على المعلومات الضرورية عن مستوى الأداء الوظيفى للعملاء ومدى استمرارية نسق العميل ومتابعته فى تحقيق الأهداف التى تم التعامل معها فى أثناء عملية المساعدة ومن أهم المميزات التى تحققها عملية المتابعة شعور نسق العميل بالاطمئنان والأمن عندما يشعر أن الممارس العام والمؤسسة يحرصان على التعرف على ظروفه وقدراته على التكيف مع ظروفه الحياتية بعد انتهاء عملية المساعدة .

وتساعد على التعرف على ما قد يعانيه العميل من مشكلات أو مواقف جديدة تحتاج إلى تدخل أو إلى إعادة تقدير مرة أخرى .

وقد تحددت مهام المتابعة كما يلى :

<!--[if !supportLists]-->· التعرف على الموقف الحالى ومناقشة المشكلات ومحاولة اكتشاف سبب مواجهة العميل لهذه المشكلات هل العميل يذكر حاجة لمساعدة وهل هذه الحاجة لم يتم التعامل معها .

<!--[if !supportLists]-->· تحديد الوسائل التى عن طريقها يتم التغلب على المشكلات التى تواجهه .

<!--[if !supportLists]-->· مساعدة العميل على الحصول على الخدمات من المؤسسة أو غيرها ويجب تسهيل عملية الحصول .

الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية والحد من ظاهرة العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية التجارية تجاه الزميلات – تجاه المدرسين – تجاه المدرسة وممتلكاتها .

نظرية الأنساق الايكولوجية : المدخل المعرفى – السلوكى – نموذج الحياة .

أولاً : الطالبات :

إدراك طبيعة المشكلة – فهم مرحلة المراهقة – تصحيح الأفكار السلبية – إشراكهم فى الحياة الجماعية والأنشطة – تنمية الشعور الأخلاقى – القراءة والاطلاع .

أسر الطالبات :

تنظيم برامج توجيهية – فهم المرحلة العمرية – عدم استخدام القسوة – المساواة فى المعاملة – عدم سرد الخلافات أمام الأبناء – توثيق الصلات – المشاركة فى مجلس الآباء .

زميلات الطالبات :

تنمية القواعد الدينية – أهمية الزمالة والصداقة – النماذج الإيجابية – استثمار قدراتهن – التوجيه بعدم العنف .

المدرسين والمدرسات :

توثيق الصلة بينهن وبين الأخصائيات – إشعارهن بالثقة وإشراكهن فى المناقشة – عدم استخدام القسوة – التعامل بوقار واحترام أمام الطالبات – البعد عن العلاقات الشخصية – عدم استغلال الطالبات والتهديد – تدريب المدرسين على ملاحظة السلوك .

إدارة المدرسة :

الأسلوب الديمقراطى – وضع سياسة للعنف – العدالة وتكافؤ الفرص – عدم الشدة المبلغ فيها – عدم التلفظ بألفاظ خارجة – فتح قنوات اتصال – أهمية الأنشطة – تفعيل الاتحادات الطلابية – تفعيل الإذاعة المدرسية .

الأساليب العلاجية :

النمذجة السلوكية _ الأفلام – الكتب ) – دعم تعزيز الذات - نظرة الفرد لذاته – التعديل السلوكى كالتدعيم والعقاب – إعادة البناء المعرفى – بناء مهارات التكيف والتوافق – لعب الدور – منح القوة .

الاستراتيجيات :

الإقناع – التوضيح بضبط الإجمالى – التعامل الجماعى – منح القوة – التفاوض –

التكنيكات : لعب الدور – المناقشة الجماعية – نماذج تعليمية – الإرشاد الدينى .

الأدوات :

مقابلات – محاضرات وندوات – رحلات ومعسكرات الأنشطة فنية – رياضية – ثقافية - اجتماعات – صحافة مدرسية – الزيارات المنزلية .

الأدوار :

المعالج – المعلم – الرشد – الممكن – الوسيط – المسهل – المشجع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmasrawy.7olm.org
 
خطوات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي اي خدمه لطلاب الخدمه  :: الفرقه الثالثه Third Year-
انتقل الى: